الأمة| قال زامير كابولوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أفغانستان، إن هناك إمكانية للاعتراف بحكومة طالبان المؤقتة في أفغانستان.

وفي حديثه للتلفزيون الروسي الحكومي بيرفي كانال، قال كابولوف إن نائب وزير التجارة في حكومة طالبان المؤقتة سيقوم بزيارة إلى موسكو.

وفي إشارة إلى أن أفغانستان تقدمت بطلبات إلى روسيا لشراء بعض المنتجات، قال كابولوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سمح بتخصيص الحبوب لأفغانستان.

وفي تقييمه لاحتمال اعتراف روسيا بحكومة طالبان في أفغانستان، قال كابولوف: “هناك مثل هذا الاحتمال. وشروط ذلك حددها كل من الرئيس الروسي ووزير الخارجية. والخطوة الأولى التي يجب اتخاذها في هذا الاتجاه هي: تشكيل حكومة سياسية شاملة وفعالة. نقول ذلك علنا ​​لشركائنا الأفغان. وعندما يحدث ذلك، سوف يمهد هذا الطريق لمحادثات جادة”.  

وأكد كابولوف أن روسيا لن تحذو حذو الولايات المتحدة والدول الأخرى في الاعتراف بحكومة طالبان المؤقتة، وقال إن “طالبان مستعدة للتعاون معنا والعمل وفقًا للقواعد الدولية المقبولة. فهم يتفهمون مخاوف روسيا الرئيسية في سياق أفغانستان. . وتشمل هذه المخاوف الإرهاب الدولي وإنتاج المخدرات”.  

مشيرا إلى أن طالبان لا تشكل خطرا على دول آسيا الوسطى، قال كابولوف، “إن طالبان تحارب بالفعل منظمة داعش الإرهابية، التي هي عدو ليس فقط لروسيا ولكن أيضًا للدول الأخرى، على عكس جميع الدول الغربية التي فرت من أفغانستان”.

من عبده محمد

صحفي