أوقفت روسيا  ضخ الغاز إلى أوروبا عبر “السيل الشمالي-1” بشكل تام إلى أجل غير مسمى بسبب أعطال في التوربينات، وهو ما نفته مصادر مطلعة أكدت أن القرار جاء ردا علي تحديد مجموعة السبع سقفا لبيع النفط الروسي .

وكانت روسيا قد هددت بوقف إمدادات الغاز بالكامل إلى أوروبا، إذا مضت في خطتها لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي، بحسب تصريحات الرئيس الروسي السابق، “دميتري ميدفيديف

القرار جاء بعد ان كانت روسيا تستعد روسيا ، لاستئناف إرسال الغاز نحو أوروبا عبر خط أنابيب “نورد ستريم 1” بعد توقف استمر 3 أيام لإجراء أعمال صيانة، وفق بيانات نشرتها الشركة المشغلة لخط الأنابيب، الجمعة.

ورغم أن استئناف ضخ الغاز سيكون مصدر ارتياح لدول الاتحاد الأوروبي، إلا أنه لن يخفف مخاوفها من حصول انقطاعات جديدة هذا الشتاء في خط الأنابيب الذي يربط روسيا بشمال ألمانيا.

وتشير أوامر الإرسال، التي نشرها موقع شركة “نورد ستريم” المشغلة لخط أنابيب الغاز، إلى أن التدفقات يجب أن تبدأ اعتبارا من الثانية فجر السبت (منتصف ليل الجمعة بتوقيت غرينتش) بنسبة 20% من السعة العادية، أي بنفس المستوى السابق لأشغال الصيانة التي بدأت الأربعاء وتوقفت خلالها إمدادات الغاز تماما، “.

 

.