سفيرة الصين لدى سلطنة عمان

أكدت لي لينج بينج سفيرة الصين لدى سلطنة عُمان أن الدورة الثانية من منتدى التعاون الدولي لـ”الحزام والطريق” التي أقيمت في العاصمة الصينية بكين هدفت إلى تحقيق النمو الاقتصادي عبر التواصل مع مختلف الدول المنخرطة في المبادرة. وشددت السفيرة على ما يربط الصين وسلطنة عُمان من صداقة تاريخية، إذ تعد عمان دولة مهمة على “الحزام والطريق” منذ العصور القديمة، وفي العام الماضي، أعلنت البلدان إقامة علاقات شراكة استراتيجية ووقعا وثيقة تعاون “الحزام والطريق”؛ حيث انضمت السلطنة رسميا إلى دائرة أصدقاء “الحزام والطريق”.

 

وأوضحت السفيرة أنّ مشاركة الصين والسلطنة في بناء “الحزام والطريق” تعكس الميراث التاريخي المشترك، كما يلبي تطلعات شعبي البلدين. وقالت إنّ عُمان تتمتع بموقع جغرافي مهم وموانئ ممتازة مثل الدقم وصلالة وصحار، ولديها ميزات طبيعية في المشاركة في بناء “الحزام والطريق”.

 

وقالت لي لينج بينج إن الدورة ركزت على دفع بناء “الحزام والطريق” لتحقيق تنمية عالية الجودة وتشكيل التوافق والتآزر من أجل تعزيز التنمية والرخاء المشترك في العالم. وأنّ “الحزام والطريق” مبادرة للتعاون الاقتصادي الدولي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ، ومضمونها الأساسي اتخاذ بناء البنية التحتية كخط رئيسي لتعزيز الاتصالات الشاملة، وإيجاد قوة دفع جديدة للنمو الاقتصادي العالمي، وإنشاء منصّة جديدة للتعاون الاقتصادي الدولي بينما تهدف هذه المبادرة إلى التركيز على الربط والاتصال وتعميق التعاون العملي والعمل معًا لمعالجة مختلف المخاطر والتحديات التي تواجه البشرية وتحقيق المنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة.

 

الجدير بالذكر أنه خلال هذه الدورة لمنتدى “الحزام والطريق”، ترأس يحيى الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات “إثراء” وفداً رفيع المستوى لزيارة الصين وشارك في المنتدى الفرعي الخاص بالحديقة التعاونية التجارية والاقتصادية، وأجرى اجتماعا خاصا مع نينغ جى تشن نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين للتنسيق والتخطيط حول تعميق التعاون العملي بين الجانبين في إطار “الحزام والطريق” في المستقبل.