قال مارتن وارنر، أحد المصنعين الطموحين إنه يأمل أن تقوم طائرته Y6S Plus ذات الستة مقاعد برحلات قصيرة في غضون عامين سيارات الأجرة الطائرة تقلع وتهبط مثل طائرات هليكوبتر وتحمل مسافرين وبضائع. 

ويقول رجل الأعمال أن الكابينة الطائرة التي تبلغ سرعتها 125 ميلًا في الساعة ستحمل حمولة كاملة من الركاب مقابل 100 جنيه إسترليني

وتهدف شركته إلى البدء في تلقي الطلبات للمكوكات التي تعمل بالبطاريات -ولا تحتاج إلى مدرج- في الشهر المقبل، وفقًا لصحيفة Metro.

ووُصفت هذه الخطوة بأنها “إعلان مثير” لقطاع “الإقلاع العمودي الكهربائي eVTOL”.

وقال وارنر: “إننا نقترب أكثر من أي وقت مضى من أن تصبح واقعًا، حيث ستصبح الطائرات دون طيار وسيلة نقل عادية في المدن. نحن بعيدون عن هذا الواقع بسنوات وليس عقود”.

وأضاف: “إنه تطوير لنموذج Y6S الأولي للشركة المكون من مقعدين. ستكون في البداية مع طيار ولكن من المفترض أن تكون مستقلة تمامًا بمجرد الموافقة على التكنولوجيا وآمنة”.

وسبق التخطيط لما يصل إلى 9 مسارات في لندن، بما في ذلك رحلة مدتها 12 دقيقة بين مطار هيثرو وتشارينغ كروس. كما خصصت مدن مثل مانشستر وليفربول أيضًا.

وقال المصدر إن هذه ستصبح وسيلة سفر ميسورة التكلفة للغاية. وستنخفض تكلفة التاكسي الجوي في رحلة نموذجية مدتها 12 دقيقة في مدينة مثل لندن في النهاية إلى قرابة 100 جنيه إسترليني لمجموعة مكونة من 6 أفراد، على غرار خدمة أوبر.