الأمة| أثارت تصريحات السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، عن القضية الجنوبية، موجة غضب من كُتاب وساسة يمنيين.

وفي لقاء تلفزيوني، وصف السفير السعودي، أمس الخميس، القضية الجنوبية بأنها قضية حية وعادلة، مؤكدًا أن فرض أي المملكة تدعم أي خيارات سلمية يتوافق عليها اليمنيون.

وقال إن اليمن لديه صراعات ومشكلات كثيرة من ضمنها القضية الجنوبية، وهناك مخرج من مشاورات اتفاق الرياض يتعلق بإشراك القضية الجنوبية في مشاورات الحل النهائي بحيث يتم مناقشة قضية شعب الجنوب نقاش حقيقي.

وأكد السفير السعودي، أن المجلس الانتقالي الجنوبي -مدعوم إماراتيًا- يقود هذا النقاش ومعه مكونات جنوبية آخرى، مشيرًا إلى أن المملكة مع ما يقرره اليمنيون على طاولة الحوار دون استخدام القوة وما يتم التوافق عليه سيحصل على دعم من الرياض والمجتمع الدولي.

وحول ردود فعل الساسة والكتاب اليمنيين على حديث آل جابر، أكد الصحافي فارس الحميري، وفق مصادر مطلعة له، أن “انخراط المجلس الانتقالي الجنوبي في مجلس القيادة الرئاسي ودعم الحكومة، وتهيئة عمل مؤسسات الدولة من عدن جاء مقابل ضمانات خليجية بحق تقرير المصير عقب انتهاء الحرب”.

فيما رأى المحلل السياسي، الدكتور كمال البعداني، أن السفير السعودي يروج في حديثة لانفصال اليمن.

ووجه “البعداني”، رسالة إلى السلطات السعودية بالقول: “يا حكام المملكة لا تسعوا إلى تمزيق اليمن وتفتيته”. وتابع: “فو الله لئن تم هذا الأمر ليكون بداية لتمزيق ملككم وتفتيت بلادكم لا تستغلوا ما وهبكم الله من ثروة في خراب ديار جيرانكم حتى لا تخرب دياركم فالديان لا يموت فاتقوا الله في أنفسكم إن كنتم تعقلون”.