صوت مجلس النواب الأمريكي، على إقالة النائبة الديمقراطية المسلمة إلهان عمر من لجنة العلاقات الخارجية بسبب انتقاداتها لإسرائيل.

في التصويت الذي أجري في مجلس النواب، مجلس النواب بالكونغرس، حيث يمثل الجمهوريون الأغلبية، تقرر عزل ممثل مينيسوتا عمر من لجنة العلاقات الخارجية بأغلبية 218 صوتًا بـ “نعم” مقابل 211 “لا”. 

وصوت الجمهوريون على عزل إلهان عمر من لجنة العلاقات الخارجية، لأسباب من بينها انتقاد بعض سياسات إسرائيل، وبسبب “تصريحاتها المعادية للسامية”.

إلهان عمر: “سأظل أتحدث”

 

في خطابها قبل التصويت، ذكرت عمر أن الجمهوريين تعاملوا مع أشخاص من ملوني البشرة من أجزاء معينة من العالم والمسلمين باعتبارهم “المشتبه بهم المعتادون” وضربت مثالًا على اتهام أول رئيس أسود للبلاد باراك أوباما بأنه “المسلم السري”.

وقالت “هل فوجئ أحد بأنني مستهدفة؟ هل فوجئ أحد بأنني بطريقة ما لا أستحق التحدث عن السياسة الخارجية الأمريكية؟” وأكدت إلهان عمر أنها لم تأت إلى الكونجرس لتصمت، وأنها ستستمر في التحدث باسم أولئك الذين يسعون لتحقيق العدالة في جميع أنحاء العالم، حتى لو لم يكن في اللجنة.

وقبل التصويت، أعرب المشرعون الديمقراطيون والجمهوريون عن آرائهم بشأن دور عمر في لجنة العلاقات الخارجية.

بينما زعم المشرعون الجمهوريون أن إلهان عمر لديها آراء “معادية للسامية” و”معادية لأمريكا”، عارض النائب الديمقراطي دين فيليبس، وهو يهودي الديانة، هذه المزاعم ودافع عن غلهان عمر.
وقال فيليبس إنه سيكون من النفاق عزل إلهان عمر من اللجنة ذات الصلة، على الرغم من اختلاف وجهات النظر معه حول العديد من القضايا.
نقلًا عن آراء الجمهوريين، قال فيليبس إن عمر لم ينشر نظريات المؤامرة مثل “ما إذا كانت طائرة قد تحطمت بالفعل في البنتاغون في 11 سبتمبر، وأن أشعة الليزر الفضائية التي تمولها عائلة روتشيلد اليهودية كانت سبب حرائق الغابات في كاليفورنيا”وأن”أحد النواب الجمهوريين فعل ذلك.

وقال النائب اليهودي الآخر، يان شاكوسكي: “بصفتي يهوديًا، لست بحاجة إلى أن تدافع عني”. وأشار إلى أن عمر، وهي أمريكية مسلمة، هي العضو الوحيد في لجنة العلاقات الخارجية التي تنتمي إلى “ثالث أكبر ديانة في العالم، الإسلام”.

انتقدت إلهان عمر العديد من سياسات إسرائيل تجاه فلسطين، وأثارت الجدل بتصريحها في عام 2021 بأن لجنة العلاقات العامة الأمريكية الإسرائيلية الموالية لإسرائيل (AIPAC) دفعت للساسة الأمريكيين لدعم إسرائيل.

بعد أن قال بعض الديمقراطيين، بمن فيهم رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، إن التعليقات كانت “معادية للسامية”، اعتذرت عمر، مشيرة إلى أنه “لم يكن في نيتها الإساءة إلى اليهود الأمريكيين”.

طرد رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي عضوي الكونجرس الديمقراطيين آدم شيف وإريك سوالويل من لجنة المخابرات بمجلس النواب في 25 يناير. كان مكارثي والمشرعون الجمهوريون قد جادلوا لبعض الوقت بأنه ينبغي عزل إلهان عمر من منصبها في لجنة العلاقات الخارجية.

وتنفي عمر التهم الموجهة إليها، بحجة أن مكارثي وأنصاره يتصرفون لأسباب سياسية.

من عبده محمد

صحفي