الأمة| دكت مدفعية الجيش اليمني، مساء الأربعاء، مواقع عسكرية متفرقة لمليشيات جماعة الحوثي، جنوب مأرب.

وأوضح المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، أن «مدفعية الجيش استهدفت تجمعات للمليشيا الحوثية الإيرانية ودكت مواقع متفرقة تتمركز فيها جنوب محافظة مأرب، تكبّدت على إثرها خسائر في العتاد والأرواح».

يأتي هذا بعد ساعات من سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المليشيات بنيران الجيش والمقاومة في جبهات القتال جنوب وغرب مأرب.

وتكثف المليشيات المدعومة من إيران، هجماتها المسلحة، على المحافظة الغنية بالنفط، عبر فتح جبهات قتال جديدة حول مأرب، على مدار الشهرين الماضيين.

ووفقًا لصحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، حول تطورات الحرب في مأرب، فإن المليشيات تقدمت ميدانيًا خلال الأسابيع الأخيرة، إلا أن سقوط المدينة مرهون بهزيمة الحوثيين للقبائل المحلية القوية، التي غالبًا ما تحكم التحالفات. إضافة إلى ذلك، من شأن اتفاق بين الحوثيين والقبائل أن يمنع الاقتتال الحضري وتدمير مساحات كاملة من المدينة.

وتحت عنوان «معركة دامية للسيطرة على مأرب»، قالت الصحيفة الفرنسية، إن مأرب تعتبر بالنسبة للمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران ذات أهمية إستراتيجية، نظرًا لأنها غنية بالنفط والغاز المسال.

كما تُعد مأرب موطنًا لإحدى مصفاتي التكرير داخل اليمن، وبرغم المواجهات والمعارك الدامية ظل إنتاجها للنفط مستقرًا عند حوالي 20 ألف برميل يوميًا، وتوفر الغاز لجميع محافظات اليمن بما في ذلك المناطق الواقعة تحت سيطرة المليشيات الحوثية.

وتشكل مأرب -العاصمة السابقة لمملكة سبأ والتي تحيط بها الجبال والوديان- مفترق طرق ليس فقط بين المحافظات الشمالية والجنوبية لليمن، ولكن أيضا عبر طريق سريع مع جنوب السعودية.

وتحت عنوان «مأرب: مدنيون تحت القصف والحصار»، كشف التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان -تحالف رصد-، عن تسبب مليشيا الحوثي في مقتل وإصابة 2032 شخصًا بينهم 294 طفلًا و132 امرأة و 104 مسنين خلال الفترة من ديسمبر 2014 وحتى يونيو 2021، من خلال استهدافها المباشر والمتعمد للأحياء المأهولة بالسكان ومخيمات النازحين بمحافظة مأرب.

وأوضح التحالف في تقرير له عن انتهاكات الميليشيا الحوثية بمأرب، أن الضحايا الذين سقطوا بين قتيل وجريح كان بسبب الاستخدام المفرط من قبل الميليشيا الحوثية «للصواريخ الباليستية -صواريخ الكاتيوشا -الطائرات المسيرة-القذائف المدفعية – الألغام والعبوات الناسفة».

ورصد التقرير 1287 بلاغا وشكوى تتعلق بوقائع القصف وحوادث انفجار الألغام التي نفذتها الميليشيا، مرحبا بحق السكان المدنيين بمحافظة مأرب، حيث تم رصد 871 واقعة قصف صاروخي، و119 واقعة قصف مدفعي، و44 واقعة هجوم بطائرات مسيرة، و262 واقعة انفجار الغام وعبوات ناسفة وذخائر غير متفجرة.

ووثق التقرير مقتل 440 مدنيًا بينهم 61 طفلًا و37 امرأة و29 مسنًا، وإصابة 914 مدنيًا بينهم 124 طفلًا و73 امرأة و60 مسنًا جراء أعمال القصف الصاروخي على الأحياء السكنية ومخيمات النازحين في 11 مديرية بمأرب.