الأمة – وكالات| وقعت السلطات القطرية، اليوم الاثنين، اتفاقية مع دولة الصين لتزويد الأخيرة بـ4 ملايين طن من الغاز المسال لمدة 27 سنة.

وأعلنت الشركة القطرية للطاقة في بيان رسمي، عن توقيع اتفاقية بيع وشراء مع مؤسسة الصين للبترول والكيماويات “سينوبك” لتوريد أربعة ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين لمدة 27 عاماً.

وقالت الشركة القطرية في بيان، إنه سيتم توريد كميات الغاز الطبيعي المسال المتعاقد عليها من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وسيتم تسليمها إلى محطات استقبال سينوبك في الصين.

وهذه هي الاتفاقية الثانية من نوعها منذ مارس/آذار 2021، عندما وقعت قطر للطاقة اتفاقية مع سينوبك لتوريد 2 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين لمدة 10 سنوات.

ويعتبر هذا العقد الأطول في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال.

وتعد قطر أكبر مورّد للغاز الطبيعي المسال في العالم، بينما الصين هي أكبر مستورد.

وقال سعد بن شريده الكعبي، وزير الطاقة القطري، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، إن الاتفاقية تعزز العلاقات الثنائية المتميزة بين الصين وقطر، وستساعد على تلبية احتياجات الصين المتزايدة من الطاقة.

وأضاف الكعبي، أن هذه أول اتفاقية بيع وشراء من مشروع حقل الشمال الشرقي.

وتأتي الاتفاقية في أعقاب انتهاء قطر للطاقة من تشكيل ثماني شراكات دولية في مشروعي توسعة حقلي الشمال الشرقي والجنوبي، اللذين يتوقع أن يبدأ إنتاجهما في عامي 2026 و2027، على التوالي.

كما أبرمت قطر للطاقة عقود بناء واتفاقيات تأجير وتشغيل 60 ناقلة للغاز الطبيعي المسال كجزء من برنامجها التاريخي لبناء السفن لدعم مشاريع توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي، مع توقع زيادة العدد إلى حوالي 100 ناقلة في المستقبل.