لا يستطيع أي متابع للوضع في المنطقة بشكل دقيق أن ينكر أن لقناة الجزيرة دورا كبيرا في إذكاء نار الشارع العربي ويظهر أكثر في سوريا وليبيا واليمن، ولكن خطره الحقيقي كان في مصر، حيث عرف المسيرون للقناة كيف يتحكمون في تسيير الثورة المصرية بدهاء كبير؛ لذلك بعد عزل د. مرسي تقريبا كانت الجزيرة هي الناطق الرسمي باسم الإخوان وأن تسيير المسيرات والشحن لها كان يمر عبر قناة الجزيرة؛ لذلك حرص النظام المصري على إبعاد الجزيرة عن مصر بأي طريقة كانت، وهو ما حدث بإيقاف الجزيرة مباشر مصر، والتقليل من الهجوم على النظام في القناة الرئيسة.

 

– الغريب في أمر الجزائر أن الجزيرة لم يكن لها مكتب في الجزائر ولكن بعد الحراك أصبح لها مكتب؛ الأصل أن الأنظمة العربية تكره هاته القناة التي تشبه العاهرة المتمرسة التي لا تعرض بضاعتها في الملاهي بل تذهب لبيوت الأغنياء فقط؛ فيتساءل المتابع لماذا سمحوا للجزيرة بدخول الجزائر وكان منعها أمر سابق لا تتحمل وزره السلطة بعد عزل بوتفليقة.

 

– طبيعة النظام الجزائري معقدة جدا لا يستطيع أحد فك شيفرتها، وأي متابع للمجتمع الجزائري يعلم يقينا أنه لا علاقة بين شعب الجزائر والنظام، وإن كان النظام هو المسيطر وكل ما يصدره النظام هو خدمة للنظام ولا علاقة له بالشعب الجزائري.

 

– تدخل قناة الجزيرة الجزائر وتبدأ في تغطية الحراك، ولكن ما أغفلته قناة الجزيرة أنها دخلت الجزائر ولكن بعقلية النظام الذي حرك الشعب لإسقاطه.

 

– كيف أن الجزيرة تمشي بعقلية النظام الذي أسقطه الشعب:

 

هنا نحن مضطرون لنتكلم أو لنذكر الأشياء من غير إشارة فقط نتحفظ عن ذكر الأسماء.

 

– أي متابع لقناة الجزيرة، طيلة عشرين سنة، يجد أنها لم تقترب من الجزائر أبدا؛ رغم الفساد الكبير الذي كانت تعيشه الجزائر؛ وبالرغم من أن كبرى مراكز الدراسات العالمية رشحت أن الجزائر هي أول بلد عربي سيثور فيها الشعب على السلطة؛ لكن الجزيرة لم تتطرق للجزائر أبدا، وإن كانت احتجاجات كبيرة جدا في الجزائر قبل ثورة تونس إلا أن الجزيرة لم تغط  أيا منها؛ فمثلا سنة 2011 كان في الجزائر أكثر من إحدى عشر ألف (11000) احتجاجا ولم يحدث وأن غطت الجزيرة أيا منها، حتى قبل ثورة تونس خرج الشارع الجزائري ولم نر الجزيرة تتطرق لتلك المظاهرات الكبيرة ولو في شريط الأخبار.

 

– السؤال هنا لِمَ لم تغطّ الجزيرة تلك الاحتججات والمظاهرات الكبيرة ولم تتطرق للفساد الكبير الذي عاشته الجزائر خلال عشرين سنة من حكم بوتفليقة؟

 

– الإجابة عن هذا السؤال هي الإجابة لماذا فشلت الجزيرة في الجزائر.

يتبع…

من عنتر فرحات

كاتب وباحث في الشئون الإسلامية