يخطط المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي لزيارة أوكرانيا غدا الخميس لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفقا لأشخاص مطلعين على الخطط.

 وحسب مصادر اعلامية ، يقوم الزعماء الأوروبيون الثلاثة بأول زيارات لهم إلى أوكرانيا منذ الغزو الروسي في نهاية فبراير.

ومن المقرر أيضا أن يشارك الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس في الوفد الأبرز الذي سيزور أوكرانيا منذ اندلاع الحرب، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن الاستعدادات خاصة.

 ويواجه شولتز وماكرون على وجه الخصوص التحدي المتمثل في الحفاظ على دعم ثابت للحكومة في كييف مع صياغة خطة واقعية طويلة الأجل لكيفية التعامل مع روسيا عندما تنتهي حربها في أوكرانيا.

واضطر شولتز أيضا للتعامل مع اتهامات في الداخل والخارج بأن ألمانيا، باعتبارها أغنى اقتصاد في أوروبا، تفشل في توفير ما يكفي من المعدات العسكرية لدعم الدفاع الأوكراني، وهو اتهام يرفضه الزعيم الألماني.

كما تعرض ماكرون لانتقادات من مسؤولين في كييف. وأثار جدلا هذا الشهر بعد أن قال لصحيفة إن الحلفاء يجب ألا “يذلوا” موسكو ويضروا بفرص إنهاء الحرب

ورفض متحدث باسم الحكومة الألمانية التعليق على خطط شولتز. وقال أحد مساعدي ماكرون إنه ليس لديه معلومات عن الرحلة المقبلة. ورفض متحدثون باسم دراجي ويوهانيس التعليق على أي خطط سفر.