الأمة| إزيلت الشروط المقيدة التي كانت تعرقل صفقة مبيعات مقاتلات F-16 إلى تركيا، من نسخة مشروع القانون المقدم إلى مجلس الشيوخ بشأن قانون تفويض الدفاع الوطني الأمريكي لعام 2023 -ميزانية وزارة الدفاع-.

خلال جلسة مجلس الشيوخ الأمريكي لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع القانون الذي يتضمن ميزانية الدفاع لعام 2023، تم إزابة الإضافات التي قدمها عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيو جيرسي بوب مينينديز وعضو مجلس الشيوخ عن ولاية ماريلاند كريس فان هولين.

 

قالت وكالة الأناضول، وفقا للمعلومات التي تم الحصول عليها من مصادر بالكونغرس، بعد أن يكمل مجلس الشيوخ قراءة مشروع القانون سيتم ضمه للنص المعروض على مجلس النواب، وسيتم إرساله إلى مكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن للموافقة عليه.

 

يذكر أن الجهود الدبلوماسية لتركيا في واشنطن كانت فعالة في هذا التغيير في مجلس الشيوخ.

قدم مينينديز إلى مجلس النواب نسخة من مشروع القانون لعام 2023، والذي يتضمن ميزانية البنتاغون، وشمل نفس الإضافة إلى نسخة مجلس الشيوخ من مشروع القانون الذي جعل بيع F-16 إلى تركيا مشروطا.

الشرط ينص على عدم بيع طائرات F-16 الجديدة لتركيا وعدم حصولها على مجموعات تحديث F-16، الإضافة لشرط عدم استخدام الطائرات ضد قوات سوريا الديموقراطية، وأن توافق تركيا على عضوية الناتو في السويد وفنلندا.

 

من عبده محمد

صحفي