الأمة| قالت المحكمة البريطانية العليا إنه تأكد لديها أن حاكم دبي الشيخ محمد آل مكتوم أمر بالتنصت على هاتف زوجته السابقة الأميرة الأردنية هيا، بغرض التدخل في عمل القضاء البريطاني.

وفقًا للمحكمة، تم استهداف هواتف محامي الأميرة هيا، فيونا شاكلتون كيو سي ونيك مانرز، خلال قضية الحضانة بعد الطلاق.

وقالت الأميرة هيا إن الكشف عن التنصت على هواتفها جعلها تشعر وكأنها شخص “مطارد”.

من ناحية أخرى، يقول أمير دبي إنه ليس لديه علم بالتنصت على هواتف الأميرة هيا.

وفق شبكة (بي بي سي) قرارات المحكمة الصادرة الأربعاء، اعتبرت أن التنصت يعد “انتهاكًا متسلسلًا للقانون الجنائي المحلي (المملكة المتحدة)”، و”انتهاكًا للقانون الأساسي والحقوق التي تحميها الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان”، و”تدخلًا في الإجراءات القضائية” و”إساءة استخدام للسلطة “من قبل رئيس الحكومة.

رئيس وحدة الأسرة بالمحكمة العليا وجد أن الأم (الأميرة هيا) ومحاميها ومساعدها الشخصي واثنين من حراس الأمن تعرضوا لمحاولة اختراق هواتفهم المحمولة عبر تطبيقات، وكان ذلك إما ناجحًا أو كان غير فعالا.

لوحظ أن برنامج التجسس Pegasus، الذي طورته شركة NSO الإسرائيلية، تم استخدامه في محاولات الاختراق.

وخلصت المحكمة إلى أن محاولة التسلل “قام بها موظفو الأب (الشيخ محمد) أو ممثليه، في إمارة دبي أو (الإمارات العربية المتحدة)، وأن المراقبة تمت بسلطة الأب الصريحة أو الضمنية”.

هربت الأميرة هيا، الأخت غير الشقيقة للملك الأردني عبد الله بن الحسين، من الإمارات العربية المتحدة إلى إنجلترا مع طفليها في أبريل 2019 واستقرت في لندن.

رفعت الأميرة هيا دعوى قضائية في إنجلترا للحصول على حضانة أطفالها.

قالت الأميرة هيا، المبارزة الأولمبية السابقة، إنها تعرضت للتهديد بشكل منتظم منذ مغادرتها الإمارات.

هربت الأميرة هيا، الأخت غير الشقيقة للملك الأردني عبد الله، من الإمارات العربية المتحدة إلى إنجلترا مع طفليها في أبريل من العام الماضي واستقرت في لندن.

المحكمة العليا قالت إن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، أجبر ابنتيه الشيخة شمسة والشيخة لطيفة على العودة إلى بلديهما عن طريق اختطافهما من إنجلترا في الماضي. كما أعلنت المحكمة أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هدد زوجته السابقة الأميرة هيا وشن حملة ترهيب ضدها.

يذكر أن الأميرة لطيفة هربت من الإمارات العربية المتحدة وأبحرت عبر عمان العام الماضي، وأثناء وجود قاربها بالقرب من الهند، هاجمها مسلحون وأعيدوا إلى دبي. وقالت الأميرة لطيفة في مقطع فيديو سجلته في فبراير/ شباط إنها “محتجزة كرهينة” وتخشى على حياتها.

 

 

من عبده محمد

صحفي