الأمة| هدأت الاحتجاجت الشعبية في إيران بعد تسعة أيام على انطلاقها، لكنها لم تنتهي إذ شهدت بعض المدن اليوم الأحد، انطلاق مظاهرات حتجاجية، رقم القمع الأمني الواسع.

والوضع في مدينتي ”ملارد“ و”فرديس“ جنوب غربي طهران لا يزال غير مستقر وسط انتشار القوات الأمنية في الشوارع.

وفي أصفهان احتشد المحتجون في شارع ”كاوه“ واشتبكوا مع قوات مكافحة الشغب، ما أغلق المتظاهرون شارع ”25 آبان“ وتظاهروا فيه.

وكانت  ”سيرجان“ في محافظة كرمان جنوب شق إيران، هي الأخرى كانت ساحة للتجمع والمواجهة بين المواطنين والقوات الأمنية حيث خرجت حشود أكبر من الشبان مع حلول المساء.

وفي مقاطعة بارس أباد بمحافظة أردبيل على الحدود مع أذربيجان انطلقت مظاهرات قمعتها قوات الأمن التي أغلقت الشارع المنتهي بالمنطقة منعًا لتوسع نطاق المظاهرات والمواجهات.

أما في مدينة شيراز، فقد أمرت السلطات عناصر الشرطة وقوى الأمن الداخلي عدم الخروج من مراكز الشرطة حتى إشعار آخر خوفًا من هجوم المواطنين على مراكزهم.

وعادت خدمة الإنترنت في إيران إلى العمل بشكل جزئي، مع تراجع حدة المظاهرات الشعبية، ما منح الفرصة لظهور مقاطع فيديو تكشف التعامل العنيف مع المتظاهرين خلال الأيام الماضية، واستخدام الرصاص الحي من قبل الأمن.

وفي أحد مقاطع الفيديو المصورة في ساحة القصر بمدینة جورجان شمال إیران، تطلق قوات الأمن الرصاص مباشرة، وتبين أن أحد المصابين قتل متأثرا بجراحه، كما يظهر في الفيديو شخص يحمل فأس ويلاحق المتظاهرين.

https://twitter.com/Free_Syria_Iran/status/1198699992971657217

وقالت منظمة مجاهدي خلق المعارضة إن عدد القتلى خلال الاحتجاجات التي انطلقت بسبب رفع سعر البنزين، تجاوز 300 والجرحى أربعة آلاف والمعتقلين 10 آلاف. ورأت منظمة العفو الدولية في تقرير الأسبوع الماضي إن عدد القتلى يتجاوز 200، فيما اعترفت السلطات الإيرانية قبل أيام باعتقال أكثر من 1000 متظاهر.

وهدد نائب قائد الحرس الثوري الأدميرال علي فدوي بمعاقبة “المرتزقة” الذين اعتقلوا وقال “بالتأكيد سنرد وفقا للوحشية التي ارتكبوها”.

وأضاف فدوي في مؤتمر صحفي من طهران “ألقينا القبض على جميع العملاء والمرتزقة الذين قدموا اعترافات صريحة بأنهم كانوا مرتزقة لأميركا وآخرين”. كما قال إنهم على علاقة بجماعة “مجاهدي خلق” الإيرانية المعارضة.

وقال الجنرال الإيراني “لقد قبضنا عليهم جميعا، وإن شاء الله فإن القضاء سيحكم عليهم بأقسى العقوبات”.

ونظم إيرانيون في بريطانيا مظاهرة اليوم أمام سفارة إيران تضامنا مع الاحتجاجات الشعبية في الداخل.

وانطلقت الاحتجاجت الشعبية منتصف هذا الشهر وامتدت إلى مئة مدينة وبلدة وتحولت سريعاً إلى مطالب سياسية شملت المطالية بتنحي كبار المسؤولين السياسيين.

https://twitter.com/Free_Syria_Iran/status/1198556836707864581

من عبده محمد

صحفي