الأمة| قتل ثلاثة عشر متظاهرًا عراقيا على يد قوات الأمن جنوب البلاد خلال الـ 24 ساعة الماضية في أحداث دامية.

وقتلت قوات الأمن سبعة متظاهرين في محافظة البصرة الجنوبية، بالقرب من ميناء أم قصر النفطي وفق وكالات أنباء.

وأحرق المتظاهرون الإطارات وأغلقوا الشوارع الرئيسية، بسبب الغضب من تفشي الفساد الحكومي وسوء الخدمات وندرة الوظائف.

ومساء اليوم الأحد طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان الحكومة بالتدخل العاجل لتدارك التطورات الأخيرة الحاصلة في محافظاتي البصرة وذي قار.

وقالت المفوضية إن هناك عنف مفرط من قبل القوات الامنية في محافظتي البصرة وذي قار ي”أدى إلى سقوط (٣) شهداء في محافظة (البصرة /أم قصر) وإصابة (٨٧) من المتظاهرين والقوات الأمنية فيها واعتقال (٦) متظاهرين ، كما وثقت المفوضية سقوط (٣) شهداء وإصابة (٧١) متظاهر أمام (جسري الزيتون والنصر في مركز محافظة ذي قار) واعتقال (٥) متظاهرين”.

ونقلت وكالات الأنباء عن مسئولين أمنيين وطبيين أن عدد القتلى خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 13 شخصًا.

وكان المتظاهرون قطعو يوم الخميس الماضي الطرق المؤدية إلى أم قصر، الميناء الرئيسي للسلع في البلاد، مما أوقف كل النشاط التجاري لكنقوات الأمنأخلت المنطقة من المتظاهرين، لتتجدد الاشتباكات بعدها بيوم.

وذكرت المفوضية أنه في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار قام متظاهرين بحرق الإطارات بالشوارع، مع حدوث تصادمات مع القوات الأمنية قرب البهو ومنطقة الإدارة المحلية والأحياء القريبة “تسببت باصابات وسقوط عدد من الشهداء بين الطرفين وغلق عدد من الجسور و الطرق في مركز المحافظة”.

وفي بغداد توجه الآلاف من طلاب الجامعات اليوم الأحد، إلى ساحة التحرير في بغداد. وأظهرت مقاطع مصورة تداولها عدد من الناشطين، الطلاب يتجهون إلى وسط العاصمة العراقية، وذلك بعد ليلة عنيفة شهدتها بغداد، إثر الاشتباكات التي لم تهدأ حتى ساعات الصباح الأولى من يوم الأحد، وأدت إلى مقتل محتج وإصابة العشرات.

وفقد أكثر من 340 شخصا على الأقل حياتهم منذ بدء المظاهرات في الأول من الشهر الماضي، عندما خرج الآلاف من الشباب، إلى الشوارع ضد الفساد وسوء الخدمات، وشملت المطالب تنحى الحكومة.

https://twitter.com/Mustafamoi/status/1198695299063144448

من عبده محمد

صحفي