مليشيات الإمارات

اعتقلت مليشيات دولة الإمارات المحسوبة على ما يُعرف باسم «المجلس الانتقالي» المُنقلب على الحكومة الشرعية بالجنوب، قائدًا عسكريًا تابعًا لقوات الحكومة الشرعية، بمحافظة شبوه، شرق اليمن.

وتداول نشطاء تابعين لـ«المجلس الانتقالي»، بيانًا اليوم الاثنين، يُفيد باختطاف القيادي في القوات الخاصة، «تركي لعكب»، شقيق قائد القوات الحكومية الخاصة، «عبد ربه لعكب».

وهددت المليشيات الإماراتية، قوات الحكومة الشرعية بمحافظة شبوة، بتصفية «لكعب»، حال عدم الإفراج عن كافة «عناصر الانتقالي الأسرى منذ أغسطس الماضي ومن جميع المحافظات الجنوبية، متوعدة باتخاذ إجراءات مناسبة حال لم يتم تنفيذ شروطها»، بحسب البيان.

 

القيادي في القوات الخاصة «تركي لعكب»

 

وتمكنت القوات الخاصة الحكومية في أغسطس الماضي، من تحرير محافظة شبوة من المليشيات التابعة لدولة الإمارات، المحسوبة على ما يعرف باسم «المجلس الانتقالي».

يذكر أنه عقب إعلان الإمارات، انسحاب قواتها المشاركة في التحالف العربي العسكري من الأراضي اليمنية، فَرض ما يعرف باسم «المجلس الانتقالي» سيطرته على مؤسسات الحكومة الشرعية التي كانت تتخذ من مدينة عدن، جنوب اليمن، مقرًا لها، عقب معارك عنيفة دارت بين مليشيات الإمارات المحسوبه عليه والقوات الحكومية.

وكانت الحكومة الشرعية، قد وجهت اتهامات مباشرة لحُكام الإمارات، بمساعدة «المجلس الانتقالي الجنوبي» بالانقلاب على المؤسسات الشرعية بالجنوب. وبحسب منظمات حقوقية دولية، فإن أبو ظبي تُدير عشرات السجون السرية في محافظات عدة باليمن.

وفي نوفمبر الماضي، أراد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إضفاء طابع الشرعية على المجلس الانتقالي – الانقلابي-، وأعلن عن توقيعه اتفاقًا مع الحكومة الشرعية عُرف بـ«اتفاق الرياض»، وهو ما لم يتحقق من بنوده حتى الآن، سوى عودة رئيس الحكومة وبعض الوزراء إلى عدن، بينما ترفض مليشيات الإمارات المحسوبة على المجلس الانتقالي الانسحاب من المؤسسات والمواقع العسكرية التي وقعت تحت قبضتها.

اقرأ أيضًا: سجون سرية جنوب اليمن تُديرها أبوظبي