الأمة| تصدر هشاتاج بعنوان “ترحيل اليمنيين مطلب أمني ووطني”، قائمة الأكثر تداولًا على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، خلال الساعات الماضية.

وبينما أعرب عدد من اليمنيون عن غضبهم من الهاشتاج، خاصة أنه يتزامن مع قرب المشاروات اليمنية التي دعا إليها مجلس التعاون الخليجي في الرياض نهاية الشهر الجاري.

فيما استنكر يمنيون وسعويون مضمون الهاشتاج، كونه يُسىئ لشعبي البلدين، إلا أن آخرون رجحوا بأن تكون مليشيات جماعة الحوثي المدعومة من إيران، ضالعة في انتشاره.

ترحيل عشرات اليمنيين

حظى الهاشتاج بتفاعل كثير من قبل رواد “تويتر”، من بينهم الصحافي اليمني، فهد سلطان، الذي كشف عن إبلاغ السلطات السعودية عشرات اليمنيين من طلاب ومعلمين بمغادرة الحرم المكي نهاية الشهر المقبل.

وقال “سلطان”، إن “إن ٦٣ طالبًا، ومعلمًا، وموظفًا يمنيًا هم ما تبقوا في الحرم النبوي الشريف، تم إبلاغهم رسميًا بالمغادرة نهائيا مع نهاية شهر أبريل القادم، لتكون اليمن هي الدولة العربية والإسلامية الوحيدة التي يخلو الحرم منها بشكل كامل”. وتابع “للعلم؛ التصفية للجنسية اليمنية بدأت قبل قرابة ثلاث سنوات”.

فيما قال حساب باسم “هتان الحمدان”، لم يُحدد هويته أو جنسيته لكنه يُعتقد أنه سعودي، إن “أي شخص يقول أن لليمنين حقوق ببلدنا إذا كان صادق يدفع لهم من جيبه وليس من ثروات الشعب السعودي”.

وبطريقة غير لائقه، واصل هجومه على اليمنيين داخل المملكة، بالقول: “اليمن بلد وحنا بلد، لهم حكومه مسؤوله عنهم، وما يحدث أن الكل ينشب اليمنه بحلوقنا ويفهم شعبها (…) -لفظ خارج- أن لهم حق بثروتنا وهذا شيء غير صحيح أبدًا”.

علاقات أخوية

فيما قال حساب يمني باسم “علي الأنصاري”، إنه يتابع الكثير من الحسابات السعودية ولم يلاحظ أي منهم متفاعل مع الهاشتاج، وهو ما يُشير إلى أن هناك حملة موجهة من قبل مليشات الحوثي.

من جانبه، قال المحلل السعودي تركي القبلان، إن العلاقة بين السعودية واليمن أكبر من أن ينال منها كل متربص، وتباع: “هى علاقة جوار ومصير مشترك، والشعب السعودي واليمني تربطهما أواصر الأخوة والدم والنسب والجوار، ونتطلع إلى مستقبل واعد يعزز الروابط أكثر وأكثر”.

وعلق آخر باسم “طلال”، لم يُحدد هويته، لكن يُعتقد أنه سعودي الجنسية، قائلًا: “اليمنيين إخواننا في العقيدة والدم واللغة وجيراننا، أنعم وأكرم بهم من جيران وأخوة، وإذا ماشالتهم الأرض نشيلهم بعيوننا، أما الحوثي وأتباعه فهم لا يمثلون إلا أنفسهم ويمثلون إيران وتوجهاتها وليس اليمن، وهذا هو الذي تريده إيران أن نتفرق ونحقد على بعض”.

 

https://twitter.com/alhmdan22/status/1506027834279616514