الأمة| تزايدت حالة من الغضب في أوساط عدد كبير من السعوديين بعد قرار وزارة التعليم بعودة انتظام الدراسة داخل مدارس جميع المراحل التعليمية طوال شهر رمضان.

وأعلن سعوديون عن رفضهم لقرار وزارة التعليم، خاصة أن السعودية اعتادت طيلة الـ14 سنة الماضية على توقف الدراسة طوال الشهر الكريم، لأسباب عديدة أبرزها، الحفاظ على الطلاب الصائمين ومراعاة لوجود مشقة في الصيام بالنسبة للصغار.

فوفي بيان صادر أمس، قالت وزارة التعليم السعودية، إن اليوم الدراسي الأول من شهر رمضان، انتظم بحضور أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة في جميع المراحل الدراسية بمدارس وجامعات التعليم العام الحكومي والأهلي والأجنبي، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة.

وناشدت وزارة التعليم، مسؤوليها بجميع الإدارات بإبراز القيمة الحقيقية لطلب العلم خلال شهر رمضان، وما يُمثله من رصيد يتشارك فيه الطالب أجر العبادة والصوم.

التعليم عن بُعد.. هو الحل

وبأكثر من 30 ألف تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر“، أعرب سعوديون عن رفضهم لقرار الفصل الدراسي الثالثي عبر هاتشاج باسم “وزارة التعليم”.

ويطالب معنيون بالتعليم في المملكة، المسؤولين بالتراجع عن القرار على أن تستمر الدراسة إلكترونيًا من المنازل، مثلما كانت تفعل المدارس مع الطلاب خلال جائحة كورونا.

وقال حساب باسم “فهد البلوي”، على تويتر، إن التعليم عن بُعد، نجح وأثبت كفائته خلال الجائحة، مشيرًا إلى أن الوقت الحالي المناسب لاستخدام التطور والتكنولوجيا لإراحة المجتمع، وأضاف ساخرًا : “المواطن هو المتضرر والوزير هو بالمكتب المكيف مرتاح”.

خصوصية شهر رمضان

من جانبه، قال المستشار التربوي والتعليمي، “عبداللطيف الحمادي”، إن شهر رمضان خُصص للعبادة، وله خصوصيته الدينية والاجتماعية والأسرية، مطالبًا وزارة التعليم بالتراجع عن القرار.

وأوضح في لقاء مع فضائية “الإخبارية”، السعودية، أن عودة الثلاث فصول دراسية، سيُزيد من معاناة الطلاب والطالبات وأسرهم، بالإضافة إلى المعلمين والمعلمات المغتربين.

وأشار إلى أن المناسبات الدينية، لها خصوصيتها، ومن الممكن الاستفادة من الإجازات الدراسية المطولة خلال العام الدراسي كتقليص إجازة نهاية العام التي تستغرق شهرين مقابل استمرار إجازة شهر رمضان.

https://twitter.com/ayyaatt3/status/1510901369301086209

 

https://twitter.com/y_7z7/status/1510922670921162753