الأمة| علقت دول عربية وأوروبية حركة طيرانها من وإلى جنوب إفريقيا وبعض البلدان الآخر إثر ظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا والمعروف باسم “أوميكرون”.

وبينما تأخرت الكويت في تحديد موقفها من المتحور الجديد الأكثر انتشارًا وفق تحذيرات بعض العلماء، حدد نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي، منذ قليل، موقف بلاده من تعليق حركة السفر مع الدول التي ظهر فيها المتحور الجديد.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ حمد جابر العلي، أنه لا إغلاق لمطار الكويت الدولي ولا الحدود البرية والبحرية الكويتية إثر ظهور المتحور الجديد.

وقال إن: “هناك خطوات يجب أن يتخذها الجميع سواء ممن هم داخل الكويت أو من سيعودون إلى البلاد”، مشيرًا إلى أن الوضع الصحي فوق الممتاز.

وفي وقتِ سابق اليون، أعلنت الحكومة، إيقاف رحلات الطيران المباشرة مع جنوب إفريقيا، و8 دول إفريقية أخرى، باستثناء طائرات الشحن، بعد ظهور متحور كورونا الجديد.

9 دول بينها جنوب إفريقيا

وأوضح مركز التواصل الحكومي بالكويت، أن الدول التي تشملها القرارات، هي “جنوب إفريقيا- ناميبيا- بوتسوانا-زيمبابوي- موزمبيق- ليسوتو- إسواتيني- زامبيا- مالاوي”.

كما قررت الحكومة تطبيق الحجر المؤسسي، 7 أيام، على المواطنين القادمين من تلك الدول، مع إجراء فحص PCR عند الوصول وفي اليوم السادس.

من جانبه، ناشد الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية، طارق المزرم، المواطنين إلى تجنب السفر للخارج حاليا إلا في حالات الضرورة، خاصة الدول الـتي ظهرت بها السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

لا دخول لغير الكويتيين

واعتبارًا من غدٍ الأحد؛ من المقرر منع دخول البلاد لغير الكويتيين القادمين من تلك الدول سواء كان القدوم مباشرة أو عن طريق دول أخرى، ما لم يقيموا خارج تلك الدول الموقوف رحلات الطيران منها لمدة 14 يوما على الأقل.

ومؤخرًا، كشف علماء في جنوب إفريقيا، عن المتحور الجديد، بعد أن اكتشفت حولي 50 حالة إصابة مؤكدة به في جنوب إفريقيا وهونج كونج وبوتسوانا.

وأوضح العلماء أن المتحور الجديد  لديه مجموعة غير عادية من الطفرات يمكن أن تساعده على التحايل على مناعة الجسم، وتجعله بالتالي أكثر قابلية للانتقال والتهرب من اللقاحات.

هلع وفزع من “أوميكرون”

وأثار ظهور المتحور الجديد حالة من الهلع في العديد من الدول، نظرًا لخطورته، إذ أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أنه لا يستثني من تلقوا جرعتي اللقاح المضاد للفيروس.

وأوضح جونسون، في كلمة له مساء اليوم، أن متحور “أوميكرون” ينتشر بسرعة كبيرة وهذا أمر مقلق، بحسب فضائية سكاي نيوز الإماراتية.

وأشار إلى أن بلاده ستفرض عددا من القيود على الأشخاص الذين بوسعهم أن يؤدوا لزيادة في الإصابات بالمتحور الجديد من فيروس كورونا.