فتح رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، ألكسندر تشيفرين، الباب أمام احتمال استضافة الولايات المتحدة، لنهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عام 2026.

وقال، تشيفرين، خلال حوار مع موقع “مين إن بليزرز” الأمريكي، الثلاثاء، ردًا على سؤال بشأن إمكانية استضافة الولايات المتحدة لنهائي دوري الأبطال: “من الممكن”.

وأوضح أن نهائي البطولة الأوروبية الأقوى سيقام العام الجاري في إسطنبول، وفي العام المقبل 2024 سيقام في العاصمة البريطانية لندن، قبل أن تُلعب المباراة النهائية عام 2025 في مدينة ميونيخ الألمانية.

وأضاف أنه بعد المباريات النهائية الثلاث المقبلة، يمكن لأي شيء أن يحدث، في إشارة إلى احتمال إقامة مباراة نهائية بالولايات المتحدة.
وأشار تشيفرين، إلى أن عدد متابعي كرة القدم في الولايات المتحدة زاد بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، لدرجة أن عدد من مباريات بطولة الأمم الأوروبية الأخيرة شاهدها عدد كبير من الجماهير في الولايات المتحدة يضاهي عدد متابعي نهائي كرة القدم الأمريكية (السوبر بول).

ولفت رئيس “يويفا” كذلك، إلى أن السوق الأمريكية واعدة ومهمة جدًا، وقال “ما صدمني شخصيًا أن نهائيات يورو 2020، للمنتخبات الوطنية، شاهدها أشخاص في الولايات المتحدة أكثر ممن شاهدوا نهائيات البطولة الوطنية لكرة السلة (أن بي إيه)”.

تستضيف الولايات المتحدة بالاشتراك مع المكسيك وكندا، كأس العام عام 2026، حيث تقام لأول مرة بمشاركة 48 منتخبا على ملاعب 16 مدينة، بينها 11 مدينة أميركية.

وتسافر أندية أوروبية بارزة سنويًا إلى الولايات المتحدة، للمشاركة في بطولات ودية استعدادية قبل انطلاق الموسم الجديد.

ومن أبرز المباريات التي أقيمت على الأراضي الأمريكية، بين فريقين أوروبيين، كانت تلك التي جمعت بين العملاقين ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي عام 2014، وحينها حضر اللقاء عدد قياسي غير مسبوق، بلغ 109 آلاف متفرج في استاد ميشيغان.

الأمة ووكالات

من أبوبكر أبوالمجد

صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية