حث وزير الخارجية بيلاوال بوتو زرداري يوم السبت المجتمع الدولي على المساعدة في بناء قدرات السلطات الأفغانية المؤقتة لمواجهة تهديدات الإرهاب.

وزير الخارجية كان يشارك في حلقة نقاش في مؤتمر ميونيخ للأمن.

وقال إن المجتمع الدولي يريد أن تفي الحكومة الأفغانية المؤقتة بالتزاماتها وتعهداتها في مجالات مثل تعليم المرأة ، والحكومة الشاملة ، والتصدي للتهديدات المحتملة من الإرهاب ، المنبثقة عن الجماعات الإرهابية مثل داعش وحركة طالبان باكستان والقاعدة.

وأضاف الوزير أنه إذا لم يتم التعامل مع هذه القضية بجدية ، يمكن للجماعات الإرهابية أن تقوم بأنشطة إرهابية من أفغانستان كما تم رصده مؤخرًا من الأحداث التي وقعت في باكستان.

ورأى أن الحكومة المؤقتة لم يكن لديها جيش دائم ، ولا قوة لمكافحة الإرهاب ، ولا حتى قوة حدودية ، وليس لديها القدرة.

وقال بيلاوال إنه يتعين على المجتمع الدولي إقناع الحكومة الأفغانية المؤقتة بالتصدي لخطر الإرهاب وإظهار إرادتها.

وحذر من أن الإرهاب لا يشكل تهديدا فقط للجيران المباشرين لأفغانستان ولكن أيضا للغرب.

وأكد على أن باكستان ساعدت أفغانستان في الماضي وستواصل القيام بذلك لأنها استضافت أكبر عدد من اللاجئين الأفغان على أراضيها ، مضيفًا أن المجتمع الدولي لا يمكنه غسل أيديهم والابتعاد عن أفغانستان.

وشدد على أن على العالم أن يواصل دعمه الإنساني ، ويفكك تجميد الأصول الأفغانية ، ويفتح قنوات مصرفية ويتعامل مع حركة طالبان والمجتمع والنساء.

وجدد وزير الخارجية التأكيد على أن أفغانستان سلمية أمر حيوي لاستقرار المنطقة ويجب على المجتمع الدولي أن يلعب دوره في هذا الصدد.

واضاف ان الحكومة الافغانية المؤقتة اكدت القضاء على الارهاب من اراضيها.

كما أوضح وزير الخارجية أن استمرار الأنشطة الاقتصادية والتقدم فى أفغانستان التى تمزقها الحرب أمر ضرورى لتحقيق السلام والاستقرار وسيساعد السلطات الأفغانية المؤقتة فى إدارة شؤون البلاد.