الأمة| قال وزير الدفاع البولندي السابق، السناتور بوجدان كليتش، إن على الحلفاء تقديم دعم عاجل للطائرات المقاتلة لأوكرانيا، التي تقاتل ضد روسيا.

 

قال السناتور كليش، وزير الدفاع في بولندا بين عامي 2007 و2011، على هامش مشاركته في القمة الاقتصادية الأوروبية الآسيوية، إن روسيا بدأت هذه الحرب لتدمير حلم أوكرانيا بالاندماج في أوروبا، وأشار كليش إلى أن أوكرانيا بحاجة إلى الدعم العسكري من الحلفاء.

 

وقال كليتش في تصريح لوكالة الأناضول، إن بلاده تحمي حدود كل من الناتو والاتحاد الأوروبي، وقال إن دعم بولندا لأوكرانيا يعد أيضًا “مسؤولية تاريخية”.

 

وذكّر كليش بأن كفاح أوكرانيا ضد روسيا بدأ باحتجاجات ضد الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش، الذي تخلى عن توقيع اتفاقية التعاون مع الاتحاد الأوروبي في عام 2013.

 

وقال كليش إن”هذه الحرب ضد خطط أوكرانيا المستقبلية”.

 

وأضاف “الأوكرانيون يقاتلون ليس فقط من أجل استقلالهم أو مستقبلهم، ولكن أيضًا من أجل أمن بولندا”.

 

وقال كليتش: “أوكرانيا بحاجة لأن تحصل على أسلحة ثقيلة وأن القوة التشغيلية للبلاد بحاجة إلى زيادة. على الحلفاء إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا في أقرب وقت ممكن”.

 

واصفًا عضوية فنلندا والسويد في الناتو بأنها “حيوية”، قال كليش: “كانت لدينا صداقة وتعاون وثيقان للغاية مع تركيا عندما كنت وزيراً. أعتقد أن الحكومة التركية ستسهل على السويد وفنلندا الانضمام إلى الناتو “.

 

أعلنت بولندا وسلوفاكيا الأسبوع الماضي عن استعدادهما لإرسال طائرات مقاتلة لاستخدامها في أوكرانيا. في عامها الثاني من الحرب مع روسيا، طلبت أوكرانيا طائرات حربية من الدول الغربية من أجل تعزيز دفاعها الجوي.

من عبده محمد

صحفي