مستجدات فيروس كورونا في اليمن

الأمة| أعلنت السلطات المحلية في اليمن، اليوم السبت، تسجيل أكثر من 640 حالة تعافي من فيروس كورونا المستجد منذ ظهوره في البلاد.

وقالت اللجنة الوطنية العليا التابعة للحكومة الشرعية والمعنية بمواجهة الفيروس التاجي، إن إجمالي الحالات المؤكدة بلغ 1389 حالة، توفي منهم 365، وتعافى 642.

وأوضحت اللجنة أن اليمن سجل خلال الـ24 ساعة الماضية، 9 حالات جديدة من محافظة شبوة من بينهم حالة وفاة، فيما تعافى 12 آخرون، من بينهم 9 حالات في حضرموت، و3 في لحج.

وكانت الأمم المتحدة، حذرت من خطورة تفشي كورونا بمختلف أنحاء اليمن، وقالت المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية في اليمن «ليزا جراندي»، في تصريح لشبكة «CNN» الأمريكية، إن «أسوأ السيناريوهات هو الذي نواجهه الآن»، وتوقعت أن تتجاوز حصيلة القتلى بسبب كورونا حصيلة ضحايا الحرب والأمراض والجوع خلال السنوات الخمس الماضية.

وكشفت مسؤولة بوزارة الصحة اليمنية، مطلع الشهر الماضي، عن وجود آلاف المُصابين بالفيروس في البلاد، مشيرة إلى أن الحالات الحرجة فقط هى التي يتم تسجيلها.

وقالت الدكتورة «إيلان عبد الحق»، وكيل محافظة تعز للشؤون الصحية، إن الفيروس التاجي مُنتشر بشكل كبير جدًا في اليمن، مضيفة أن الأرقام التي تعلن عنها الحكومة تكون لحالات حرجة فقط داخل المستشفيات.

وأرجعت سبب عدم الإفصاح عن الأرقام الحقيقة للمصابين إلى نقص الإمكانيات والتحاليل الخاصة باكتشاف فيروس كورونا، بالإضافة إلى أن المُصابين لا يذهبون إلى المستشفيات إلا بعد تفاقم أعراض الفيروس، بخلاف تكتم المليشيات الحوثية على الحالات المُصابة في أماكن سيطرتهم.

الصورة
أحدث إحصائية لفيروس كورونا – المصدر: وزارة الصحة اليمنية