تصاعد العنف في أفغانستان منذ بدء محادثات السلام بين الأطراف الأفغانية في سبتمبر 2020. يحاول كلا الجانبين فرض شروط غير مقبولة، ويهدد كل منهما الآخر بلغة القوة والحرب.

بعد فترة وجيزة من تولي الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن منصبه في يناير 2021، بدأ في دراسة اتفاقية الدوحة لتحديد ما إذا كانت تمتثل لالتزامات طالبان بقطع العلاقات مع الجماعات المسلحة الأخرى وإجراء محادثات سلام مع الحكومة الأفغانية.

الدمار الذي سيحدث بسبب المطالب غير المسؤولة وغير العادية لطالبان، وأنانية الحكومة الأفغانية، والعناد السياسي سيخلق الهاوية. يحاول كلا الجانبين فرض شروط غير مقبولة، ويهدد كل منهما الآخر بلغة القوة والحرب. مرة أخرى، كلا الجانبين يحظيان بدعم من دول أجنبية. تواصل القوى العظمى ودول المنطقة مصالحها السياسية والاستراتيجية بمعايير مزدوجة وأساليب نفاق لاستفزاز الطرفين في هذه اللعبة الكبرى.

صرح جو بايدن أن الولايات المتحدة عادت إلى الأسرة الأوروبية بعد توليه المنصب وأشار إلى المادة 5 من ميثاق الناتو للعلاقات الدولية. كما أعلنت إدارة بايدن أن الشراكة بين أفغانستان والولايات المتحدة مستمرة. إن دعوة الولايات المتحدة طالبان لمواصلة تعاونها مع الناتو تشير إلى أن المنظمة جاءت إلى أفغانستان مع الولايات المتحدة وستغادر أفغانستان مع الولايات المتحدة. يعتبر الناتو انسحابه من أفغانستان مشروطًا بولائه لالتزامات طالبان. الأحداث الجارية في جميع أنحاء أفغانستان تهز أيضا دول المنطقة بالنيران السياسية.

بالإضافة إلى ذلك، أضعفت اتفاقية طالبان والولايات المتحدة الحكومة الأفغانية وقدمت تنازلات لطالبان. مكن الاتفاق طالبان من اكتساب الشرعية على الرغم من عدم الاعتراف بالحكومة الأفغانية. أدى طرح انسحاب القوات الأمريكية وقوات الناتو من أفغانستان إذا التزمت طالبان بالاتفاق إلى تحسين وضع طالبان وجعل تغيير الإدارة في كابول احتمالًا حقيقيًا.

على الرغم من الأبعاد الداخلية المعقدة للحرب، فإن التاريخ يعيد نفسه مؤخرًا في أفغانستان. تعود الحروب بالوكالة وسياسات القوة العظمى إلى البلاد. مرة أخرى باتت أفغانستان في مركز المنافسات الإقليمية والعالمية، من خلال المصالح والجهود الجغرافية الاستراتيجية المتنوعة لكسب النفوذ في البحث عن الموارد. على عكس الماضي، هناك العديد من اللاعبين هذه المرة، بما في ذلك جميع جيران أفغانستان تقريبًا. اللاعبون الرئيسيون هم باكستان وإيران والصين والهند. يحاول اللاعبون الإقليميون بنشاط تخريب اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وطالبان؛ أصبحت أفغانستان ملعب الهند، وفقًا لنيودلهي، وطالبان هي القوة الوحيدة التي يمكن أن تخدم مصالح باكستان.

في نهاية المطاف، لعملية السلام الأفغانية بعد إقليمي معقد. في الوقت نفسه، أثبت نظام طالبان الأيديولوجي أنه غير متوافق مع المرونة الديمقراطية للدفاع عن حقوق المواطنين، وأثار مخاوف من أن طالبان ستخلق نظامًا جديدًا قائمًا على التمييز. تتمثل إحدى جداول الأعمال المهمة لوجود الهند في أفغانستان في “السيطرة” على باكستان من خلال فتح جبهة ثانية ضد خصمها اللدود.

يُعتقد أن أحد الأصول الإستراتيجية للهند في أفغانستان هم انفصاليو بيلوتش. بعد انسحاب الولايات المتحدة، لن تتمكن الهند من الحفاظ على هذه الجبهة الثانية عاملة في مواجهة وجود حركة طالبان القوية سياسياً وعسكرياً. ومع ذلك ، لم يتضح بعد ما إذا كانت الهند ستنهي هذه الاستراتيجية بعد انسحاب الولايات المتحدة أم أنها ستستمر بوسائل سرية.

وطالما ظلت الهند وباكستان معاديتين لبعضهما البعض، فإن أفغانستان ستكون ذات أهمية استراتيجية لكليهما. من الضروري لباكستان عدم وجود قوات معادية على كل من الحدود الشرقية (الهندية) والغربية (أفغانستان)؛ تمامًا كما ستتمتع أفغانستان بميزة إستراتيجية للضغط على باكستان من وجهة نظر الهند.

من ناحية أخرى، هناك بعض النقاط التي يجب الانتباه لها حول وجود داعش في أفغانستان. أولاً، بسبب الاضطرابات في الوضع السياسي الداخلي في أفغانستان، كانت هناك فرصة لداعش لاكتساب المزيد من الزخم في البلاد. خلقت هذه الفجوة فرصة لـ داعش حيث تمكنت طالبان من كسب التفوق العسكري والسياسي في البلاد في الأشهر الأخيرة والتركيز على المفاوضات مع الولايات المتحدة وإدارة كابول.

تشكل العلاقات بين طالبان وإيران بُعدًا آخر للمعادلة المعقدة. تختلف طبيعة الميليشيات مثل حزب الله في لبنان، والحشد الشعبي في العراق، والحوثيين في اليمن، وفاطميين في سوريا اختلافًا كبيرًا عن تلك التي كانت في صفوف حركة طالبان، حيث تعاملت مع مجموعة من القوى المتنوعة داخلها. في بعض النقاط، حشدت مقاتلين شيعة، وفي أحيان أخرى تحالفت مع مقاتلي طالبان السنة وتقيم الآن علاقات مع كليهما.

بعد مقتل قاسم سليماني قائد الحرس الثوري الإيراني في غارة جوية أميركية على بغداد بالعراق في يناير/ كانون الثاني 2020، أقسم قائد فيلق القدس الجديد إسماعيل قاآني على الانتقام. زادت إيران من علاقاتها مع طالبان وبدأت تنظر بإيجابية تجاهها. وزار كبار مسؤولي طالبان طهران مرتين على الأقل العام الماضي وفي فبراير من هذا العام. دفعت هذه العلاقة إيران إلى الاعتقاد بأنه عندما يتعلق الأمر بالحرب بالوكالة ضد الولايات المتحدة، فإن القوة بالوكالة التي ستستخدمها في أفغانستان هي على الأرجح طالبان.

على الرغم من الطموح للانتقام من سليماني، فإن هدف إيران الأساسي هو إنهاء النفوذ الأمريكي بأسرع ما يمكن وبتكلفة زهيدة. لن تكون طهران قادرة على مواجهة واشنطن مباشرة، لكنها ستحاول بدلاً من ذلك الإضرار بمصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وأفغانستان. بالإضافة إلى ذلك، لدى داعش أيضًا هيكلية في أفغانستان. على الرغم من أن قاعدتها ليست قريبة من الحدود الإيرانية، إلا أن طهران قلقة منذ فترة طويلة من أن عدم الاستقرار المتزايد قد يسمح للجماعة بالتوسع وتهديد مصالحها.

دول في المنطقة مثل الصين وروسيا وإيران وباكستان ترحب بطالبان بسبب إعلان طالبان الحرب على القوات الأمريكية وقوات الناتو من مبدأ “عدو عدونا صديقنا”. وترى الإدارة الأمريكية الجديدة في روسيا تهديدًا رئيسيًا، والصين تهديدًا متزايدًا، وإيران متمردة، وباكستان كمرتزقة مطيعة. تحاول هذه الدول دعم طالبان لإقحام الولايات المتحدة في حرب طويلة بعيدًا عن حدودهم. حسب رأيهم، كلما طال أمد هذه الحرب، سيكون من الأسهل على الولايات المتحدة تحويل انتباهها عن مشاكلها الداخلية. وينظر الخبراء في هذه الدول إلى أفغانستان على أنها مقبرة للإمبراطوريات ويعتقدون أن الولايات المتحدة ستواجه مصير الاتحاد السوفيتي السابق.

على مر التاريخ، كان رجال الدولة والحكام الأفغان ضحايا لسياسات القوة العظمى والحروب الإقليمية بالوكالة، لأنهم لم يحكموا المصالح الجيوسياسية والاستراتيجية لمختلف القوى الإقليمية والعالمية في أراضيهم. لكن هذه المرة، الخطر أكبر ويتطلب بقاء الدولة الأفغانية. بقدر ما تكون إدارة المصالح الإقليمية في أفغانستان صعبة للغاية في ظل الظروف الحالية، تتمتع أفغانستان بموقع جيو-استراتيجي حيوي، تمامًا مثل باكستان والعديد من البلدان الأخرى، من خلال القيادة والدبلوماسية الذكية، لبناء اقتصادها وقدراتها العسكرية. إذا فعلوا ذلك، يجب عليهم استغلال هذه الخصومات ونقاط الضعف الجيوسياسية لحلفائهم وجيرانهم.

بالإضافة إلى كل هذا، يجب على السياسيين الذين يشكلون الحكومة الأفغانية وإدارة الدولة التخلي عن آرائهم وأفعالهم التي قد تؤدي إلى إضعاف البلاد وانقسامها، والحفاظ على أفغانستان دولة محايدة، والحفاظ على التوازن بين جيرانها والقوى العظمى الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يجب الحصول على الضمانات الأمنية اللازمة من خلال إقامة تحالفات مع دول مثل الولايات المتحدة والصين وروسيا، ويجب اتخاذ خطوات نحو أن تصبح دولة فعالة في المنطقة من خلال خلق الفرص الاقتصادية. بالطبع، كل هذا لن يكون ممكناً إلا بتأسيس حكومة قوية ذات قاعدة عريضة في كابول.

/الأناضول/

من عبده محمد

صحفي