ملتقى بحث تعزيز مجالات التعاون التجاري والاستثماري بين عُمان والهند
ملتقى بحث تعزيز مجالات التعاون التجاري والاستثماري بين عُمان والهند
ملتقى بحث تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين عُمان والهند

نظم “ميثاق” للصيرفة الاسلامية من بنك مسقط، ملتقى للبحث في تعزيز مجالات التعاون التجاري والاستثماري بين سلطنة عُمان والهند.

نقلت الوكالة العُمانية تصريحات وكيل وزارة التجارة والصناعة العُماني والتي يأمل فيها أن تحذو القنوات المصرفية الأخرى بالسلطنة حذو ” ميثاق ” في التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة ، موضحاً أن هناك تنوعاً في المشاريع الاستثمارية الموجودة في المنطقة الاقتصادية بالدقم، كما توجد رغبة من قبل رجال الأعمال والشركات الهندية للاستثمار في السلطنة خاصة وأن هناك العديد من الشركات الهندية التي بدأت في تنفيذ مشاريع صناعية ساهمت في توفير فرص عمل للشباب العماني.

من جانبه أكد السفير ايندرا ماني باندي سفير الهند لدى عُمان والتي بثتها الوكالة ـ  على عمق العلاقات التاريخية والاقتصادية بين البلدين، وقال إن السنوات الماضية شهدت نشاطاً اقتصادياً ساهم في ارتفاع الميزان التجاري بين البلدين، كما أن هناك العديد من الشراكات والتعاون بين المؤسسات والشركات العمانية ونظيراتها الهندية.

وأوضح ايندرا ماني باندي أن الاستثمارات الهندية بالسلطنة سواء أكانت من قبل الشركات أو رجال الأعمال حققت نجاحات كبيرة وشهدت نمواً خلال الفترة الماضية بفضل السياسات الاقتصادية التي تتمتع بها السلطنة والتي تساهم في تشجيع الاستثمارات الخارجية، مشيراً الى أن تنظيم الملتقى يعد فكرة ممتازة لبحث تعزيز التعاون القائم بين البلدين والتعريف بالفرص الاستثمارية والتجارية الموجودة والعمل على ايجاد شراكات جديدة بين الشركات والمؤسسات العمانية والهندية .

أشارت الوكالة إلى أن الملتقى سيساهم في تعزيز التعاون بين المؤسسات المشاركة وسيفتح آفاق جديدة في مجال تنفيذ المشاريع المختلفة التي تخدم مختلف القطاعات الواعدة بالسلطنة، خاصة أن “ميثاق” قام خلال الفترة الماضية بتمويل مجموعة من المشاريع التنموية وغيرها من المشاريع وفي مختلف المجالات وهو على استعداد لتقديم التمويل والاستشارة لرجال الاعمال والشركات للمشاركة في تنمية وتطوير مختلف القطاعات بالسلطنة .

اشتملت أعمال ملتقى “عُمان والهند لتعزيز فرص الاستثمار” على تقديم عدد من العروض التوضيحية من بينها عرض من ” ميثاق ” للصيرفة الاسلامية حول الحلول المالية والتسهيلات والخدمات المصرفية التي يقدمها، كما تم التعريف ببعض المشاريع القائمة حالياً في السلطنة ومن بينها مشروع شركة سباسيك عُمان والتي تعمل حالياً على تشييد أكبر مصنع لإنتاج حمض السباسيك في العالم بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وعرض آخر من شركة الهائل لإنتاج السيراميك والتي تقوم بإنشاء مصنع لإنتاج السيراميك والبروسلين والقطع الخاصة بالمنطقة الصناعية بولاية صور وبتمويل من ” ميثاق ” للصيرفة الاسلامية .