«أوبك» توصي بتمديد اتفاق خفض إنتاج النفط

أوصت اللجنة الفنية لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك والمنتجون من خارجها (أوبك +)، السبت، بتمديد اتفاق خفض الإنتاج إلى نهاية 2020.

وقال رئيس “أوبك”، محمد عرقاب، في تصريحات له اليوم السبت، إن اللجنة التقنية الفنية للمنظمة والمنتجون من خارجها، أوصت بتمديد اتفاق تخفيض الإنتاج الحالي إلى نهاية سنة 2020، نقلًا عن وكالة «الأناضول» التركية.

وينفذ تحالف “أوبك+” المؤلف من أعضاء المنظمة ومنتجين مستقلين بقيادة روسيا، حاليا، خفضا في إنتاج الخام بواقع 1.7 مليون برميل يوميا، ينتهي في مارس، إلا أن فيروس كورونا، أفقد الاتفاق نتائجه المرجوة.

وأوضح رئيس أوبك أن اللجنة الفنية أوصت أيضا بتخفيض إضافي للإنتاج (لم يحدده) لغاية نهاية الثلاث الثاني من العام الجاري.

والخميس الماضي، كشف «عرقاب» عن اختلال في أسواق النفط، تمثل في تراجع الطلب العالمي بحوالي 250 ألف برميل يوميًا.

وأرجع رئيس «أوبك»، اختلال سوق النفط إلى فيروس «كورونا الجديد» الذي انتشر في بلدان العالم بداية من الصين، مؤكدًا أن هناك لجنة تضم خبراء من مختلف البلدان، مجتمعة منذ 3 أيام؛ لبحث الخيارات المتاحة لإعادة التوازن إلى السوق.

وتراجعت عقود النفط بشكلِ متسارع، متجاهلة اتفاق خفض الإنتاج من جانب تحالف «أوبك +»، المؤلف من أعضاء المنظمة ومنتجين مستقلين، بدأ تنفيذه مطلع 2019 وينتهي في مارس المقبل، إذ بلغ حجم خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا خلال 2019، تم تعميقه إلى متوسط 1.7 مليون برميل يوميا في الربع الأول 2020.

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت الصين عن ظهور فيروس «كورونا الجديد» في «بووهان» وسط البلاد، وسرعان ما تفشى في أكثر من 20 دولة آخرى. وكشفت اللجنة الوطنية للصحة بالصين، عن ارتفاع عدد ضحايا الفيروس إلى 425 وفاة و20 ألفًا و438 إصابة مؤكدة حتى نهاية أمس الإثنين.

وبحسب وكالة الأنباء الأمريكية «أسوشيتد برس»، فإن «كورونا الجديد» تسلل إلى 13 دولة في قارة آسيا غالبيتها مجاورة للصين، إذ سجلت اليابان 20 إصابة، و19 حالة في تايلاند، و18 في سنغافورة، و16 بكوريا الجنوبية، ونحو 10 إصابات في تايوان ومثلهم في ماليزيا، و9 في فيتنام، وثلاث حالات في الهند، وحالة إصابة واحدة في كل من الفلبين ونيبال وسريلانكا وكمبوديا، بالإضافة إلى دولة الإمارات التي أعلنت تسجيل 5 إصابات بالفيروس.

وفي قارة أوروبا، سجلت ألمانيا 12 حالة، وفرنسا 6 إصابات، وحالتين فقط في كل من روسيا وإيطاليا وبريطانيا، وواحدة في السويد وإسبانيا وفنلندا وبلجيكا، بينما شهدت قارة أمريكا الشمالية، إصابة 11 حالة في الولايات المتحدة و4 في كندا، و7 في أستراليا.