الأمة| قالت نايدا هوتا مومينوفيتش أول وزيرة محجبة في البوسنة والهرسك إن المرأة يجب أن تشارك بشكل أكبر في الإدارة وتتولى المزيد من المناصب في الحكومة.

وفي إشارة إلى تمثيل المرأة في الحكومة، قالت هوتا مومينوفيتش، وزيرة التعليم في الحكومة الجديدة: “هناك أربع نساء في حكومة الكانتون الحالية وهذا رقم قياسي. يجب أن يكون هناك المزيد من النساء في الإدارات. كمجتمع، ما زلنا في طريقنا لتشجيع المزيد من النساء على المشاركة في عمليات صنع القرار وصنع السياسات”.

وأكدت هوتا مومينوفيتش على ضرورة أن تكون المرأة واثقة بنفسها وألا تبقى في الخلفية في هذه المرحلة

هوتا مومينوفيتش، متزوجة ولها طفلان، كانت مدير المدرسة الثانوية البوسنية الأولى، حيث تخرجت منذ عام 2015 وعملت بالتدريس.

وصفت هوتا مومينوفيتش نموذج التعليم عبر الإنترنت بأنه “شر لا بد منه”، مشيرة إلى أن الانتقال إلى التعليم وجهًا لوجه يمكن أن يتم تدريجيًا.

“سننشئ منهجًا جديدًا وحيويًا وشيقًا”

ذكرت هوتا مومينوفيتش أن التعليم انتقل إلى المنزل لمنع انتشار الوباء، و”طور المعلمون أيضًا أساليب جديدة في هذه العملية. كان المعلمون والطلاب هم الأبطال الآخرون للوباء.” 

شددت الوزيرة هوتا مومينوفيتش على أنه لا يوجد شيء يمكن أن يحل محل المحاضرة وجهًا لوجه، وذكرت أن التعليم عبر الإنترنت هو الخطوة الوحيدة التي يجب اتخاذها لضمان عدم انقطاع التعليم خلال فترة الوباء.

قالت الوزيرة هوتا مومينوفيتش، مشيرة إلى أن الفجوات التي تحدث في التعليم عبر الإنترنت لا يمكن تعويضها إلا في الوقت المناسب، “كانت هناك تغييرات أساسية في التعليم. ونمو الطفل، حدثت تغييرات في العلاقات بين المعلم والطالب. سنحدد كل هذه الأمور ونتصرف وفقًا لذلك. ومع ذلك، هدفنا الحالي هو إنقاذ الأرواح. .

أكدت هوتا مومينوفيتش أن الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها مع نهاية الوباء هي إنشاء برامج تعليمية جيدة، “تبدأ الإصلاحات في التعليم من الفصل الدراسي. أولاً، سنعمل على تعزيز الكفاءة المهنية لمعلمينا. فهم محور التعليم. وبالتوازي مع ذلك، سننشئ منهجًا جديدًا وحيويًا ومثيرًا للاهتمام من خلال مواكبة النظام العالمي المتغير.

من هي نايدا هوتا مومينوفيتش؟
ولدت نايدا هوتا مومينوفيتش عام 1981 في سراييفو، عاصمة البوسنة والهرسك، وبدأت دراستها الابتدائية هنا، لكنها ظلت مهاجرة في النمسا لفترة من الوقت بسبب الحرب في البوسنة.
بالعودة إلى سراييفو في عام 1996 بعد الحرب، تخرجت هوتا مومينوفيتش من المدرسة الثانوية البوسنية الأولى بمرتبة الشرف.
عملت هوتا مومينوفيتش، التي درست اللغة الإنجليزية وآدابها والقانون في وقت واحد في جامعة سراييفو، كمدرس للغة الإنجليزية بعد تخرجها من الجامعة.

من عبده محمد

صحفي