الأمة|أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن بلاده أنهت دعمها العسكري للسعودية في حرب اليمن.

وألقى الرئيس جو بايدن كلمة ترحيب موجزة أمام العاملين في وزارة الخارجية، حيث أجرى أول زيارة له مع نائب الرئيس كامالا هاريس في المؤسسات الأمريكية، وقال “أمريكا عادت والدبلوماسية عادت”.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قال إن بلاده ستنهي دعمها العسكري للسعودية في اليمن. وفي إشارة إلى أن إدارة بايدن أعطت الأولوية لقضية اليمن، قال سوليفان: “اليوم، سيعلن السيد الرئيس أن الولايات المتحدة ستنهي دعمها للعمليات العسكرية في اليمن”.

وذكر بايدن أنه تم تعليق عملية سحب القوات من ألمانيا.

الرئيس الأمريكي السابق ترامب كان قد أعلن في يونيو 2020 أن عدد الجنود الأمريكيين في ألمانيا سينخفض ​​من 34500 إلى 25000 وبدأ العملية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بايدن سيعطي الأولوية للدبلوماسية في حل المشاكل، فقد كثف خطواته الدبلوماسية على نطاق عالمي.

وذكر الرئيس الأمريكي أن أنتوني بلينكين تولى مهمة الوزارة في فترة صعبة للغاية، وصرح بايدن أن كل من يشارك في إدارته سيتغلب على هذه العملية من خلال العمل بتفان.

على عكس الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي قام بأول زيارة له إلى وزارة الدفاع عندما تولى الرئاسة في عام 2017، علقت وسائل الإعلام الأمريكية بأن زيارة بايدن الأولى إلى وزارة الخارجية “ستعطي أهمية أكبر للدبلوماسية” من قبل الإدارة الجديدة.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن ، في إشارة إلى عهد ترامب، إن “أيام الخضوع الأمريكي في مواجهة الأعمال العدوانية الروسية قد ولت”.

في حديثه خلال مؤتمر صحفي عقد في البيت الأبيض، قيم سوليفان أولويات السياسة الخارجية للرئيس جو بايدن، وقال إن الولايات المتحدة ستصلح العلاقات مع حلفائها على نطاق عالمي، وأن إدارة بايدن ستزيد أيضًا من التعاون الإقليمي.

 

من عبده محمد

صحفي