الأمة| ارتفعت قيمة الريال اليمني بشكل مفاجئ، مساء اليوم الاثنين، أمام العملات الأجنبية بعد أن سجل الأول انهيارًا هو الأول من نوعه خلال تعاملات أمس.

وأفاد شهود عيان أن سعر الدولار الأمريكي انخفص اليوم من 1200 ريال يمني إلى 1110 ريال، فيما تراجعت العملة السعودية إلى 290 ريال.

وبحسب مصرفيون، فإن سعر الدولار، أمس الأحد، داخل عدن تجاوز حاجز 1200 ريال، بينما سجل في العاصمة المحتلة صنعاء نحو 600 ريال.

وكان الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، شدد خلال لقائه رئيس وأعضاء مجلس إدارة البنك المركزي اليمني في أغسطس الماضي، على ضرورة «اتخاذ تدابير لإنقاذ الريال والاقتصاد ووضع حد للتلاعب والمضاربة بالعملة من قبل شركات الصرافة واتخاذ الإجراءات الصارمة في هذا الصدد وضبط السياسة النقدية».

ودعا هادي إلى «التعاون والتكامل مع مختلف الأجهزة والمؤسسات المالية ذات الصلة وفي مقدمها وزارات المالية والنفط والمعادن والصناعة والتجارة والتخطيط والتعاون الدولي والأجهزة ذات العلاقة لحفظ استقرار العملة وتحقيق استقرار الاقتصاد».

يذكر أن البنك المركزي التابع للحكومة الشرعية في عدن، بدأ خلال الأسابيع الماضية في اتخاذ العديد من الإجراءات للحفاظ على استقرار سعر صرف العملة، ومن ذلك قيامه بضخ طبعات من فئة الألف ريال شبيهة بالقديمة الموجودة في مناطق سيطرة مليشيات الحوثيين، إلى جانب قيامه بإغلاق العديد من شركات الصرافة المخالفة لتعليماته، فضلاً عن طلبه من المصارف نقل مقراتها إلى مدينة عدن.