وكالات

 

 قال الرئيس الأفغاني السابق حميد كرزاي في مقابلة مع بي بي سي إن على الولايات المتحدة أن تعمل مع طالبان ويجب على المجتمع الدولي مساعدة أفغانستان على الإنشاء.

 

في هذه المقابلة ، يتحدث كرزاي عن تعليم الفتيات ، والاعتراف بالحكومة الأفغانية المؤقتة ، والهجمات الأمريكية المستقبلية المحتملة في أفغانستان ، والويا جيرغا ، والشرعية الداخلية والخارجية ، وقضايا أخرى.

 

في المقابلة ، دعا الرئيس السابق المجتمع الدولي إلى الاعتراف بالحكومة الأفغانية المؤقتة ، ولكن أيضًا لضمان تمثيل الأفغان داخل البلاد من قبل جميع الأفغان وتمتعهم بالشرعية.

 

يعتقد كرزاي أن أفضل طريقة للخروج الآن هي عقد اللويا جيرغا ، والتي يمكن أن تمنح الحكومة الشرعية.

 

وعندما سئل عن رأيه في الضربات الجوية الأمريكية في المستقبل ، قال الرئيس السابق إنه يعارضها بشدة وإن الولايات المتحدة ستكون مخطئة في إعادة طائراتها إلى أفغانستان.

 

وبحسب كرزاي ، يريدون أن يكونوا أصدقاء وحلفاء مع الولايات المتحدة ، لكن هناك فرقًا بين الصداقة وتحليق الطائرات المقاتلة في أفغانستان.

 

ودعا كرزاي الأفغان الذين يغادرون أفغانستان إلى عدم مغادرة أفغانستان بل البقاء والبناء.

 

وقال أيضا إنه تبادل وجهات النظر مع حكومة تصريف الأعمال الأفغانية بشأن القضايا الراهنة.

 

لقد التقينا بحركة طالبان وتبادلنا الأفكار الجيدة حول العديد من القضايا ، مثل عودة المرأة إلى العمل ، والمدارس ، والعلم الوطني ، والعملية السياسية ، والحكومة التي يشارك فيها جميع الأفغان والتي يرى الجميع أنفسهم فيها “.

 

كما دعا كرزاي إلى مشاركة المرأة في السياسة والاقتصاد ، قائلاً إنه إذا لم تشارك المرأة في السياسة والاقتصاد ، فلن يتطور مجتمعنا أبدًا.

 

فيما يتعلق بتعليم الفتيات ، قال كرزاي إنهم لا يريدون للفتيات فقط الذهاب إلى المدرسة ولكن أيضًا إلى الجامعة والعمل وسيتحدثن مع طالبان حول هذا الموضوع وهو يوافق ويفهم هذه القضايا وهو أمر عملي.