الأمة| علق رئيس وزراء قطر السابق، الشيخ حمد بن جاسم، مساء الثلاثاء، على ما تردد مؤخرًا عن توجه السعودية إلى إنشاء الصواريخ الباليستية.

واعتبر حمد بن جاسم، الأخبار المتداولة حول إقامة السعودية منشآت لبناء الصواريخ الباليستية خطوة هامة، مطالبًا الدول الخليجية بدعم المملكة في هذا الشأن.

وقال رئيس وزراء قطر السابق عبر تغريدة له على تويتر: «اذا كانت الاخبار المتداولة صحيحة بأن المملكة العربية السعودية أقامت منشآت لبناء الصواريخ البالستية فإنني اعتبرها خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح لتطوير قدرات دفاعية من شأنها إحلال التوازن العسكري في منطقتنا. ومن هنا فإنه يجب على بقية دول الخليج أن تدعم هذا التوجه وتشجعه».

ووفقًا لشبكة «سي إن إن» الأمريكية، فإن الأقمار الصناعية كشفت عن قيام السعودية بتصنيع الأسلحة -الصواريخ الباليسيتة- في موقع واحد على الأقل.

وأوضحت الشبكة الأمريكية، أن ثلاثة مصادر مطلعة على أحدث المعلومات الاستخبارية، أوضحت أن السعودية اشترت صواريخ باليستية من الصين، لكنها لم تكن قادرة على تطوير صواريخها حتى الآن.

وأضاف المصادر: «تم إطلاع المسؤولين الأمريكيين في العديد من الوكالات، بما في ذلك مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، في الأشهر الأخيرة على معلومات استخبارية سرية تكشف عن عمليات نقل متعددة واسعة النطاق لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية الحساسة بين الصين والمملكة العربية السعودية»، وفقًا لما نشرته الشبكة الأمريكية.