قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن أي عبور للوحدات العسكرية الروسية عبر الحدود الأوكرانية سيعني “احتلالًا” وفي هذه الحالة ستدفع روسيا “ثمناً باهظاً”، في نفي لتفسير خاطئ تم ترويجه بشأن التسامح مع غزو أوكرانيا.

 

وصرح بايدن أنه في لقاءاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كشف بوضوح عن موقف الولايات المتحدة، وقال: “إذا عبرت الوحدات العسكرية الروسية المتراكمة في المنطقة الحدود الأوكرانية ، فهذا غزو”.

وشدد بايدن على أن روسيا ستواجه “عواقب اقتصادية خطيرة ومنسقة” إذا غزت أوكرانيا ، “لا شك في ذلك، إذا اختار بوتين الغزو، فإن روسيا ستدفع ثمناً باهظاً”. .

وفي إشارة إلى أنه من الممكن لروسيا استخدام القوات شبه العسكرية للتدخل في أوكرانيا، قال بايدن، “الجنود الروس لا يرتدون زيًا رسميًا في الهجمات في المناطق الرمادية. يجب أن نكون مستعدين لذلك أيضًا”.

وأضاف بايدن أن إدارة كييف يجب ألا تشك في الدعم الأمريكي لهم.

قال الرئيس الأمريكي بايدن، الذي عقد مؤتمرا صحفيا أمس بمناسبة الذكرى الأولى لتعيينه، “إذا كان لروسيا تدخل على نطاق صغير في أوكرانيا، فعلينا أن نكافح بشأن العواقب”.

فسر العديد من النقاد والسياسيين تصريحات بايدن وكلماته عن “التدخل على نطاق صغير” على أنها “تعطي الضوء الأخضر لغزو روسيا لأوكرانيا”.

من ناحية أخرى، صرحت الناطقة باسم البيت الأبيض جين بساكي أن موقف الولايات المتحدة واضح وأن مرور الجنود الروس إلى أوكرانيا سيكون “احتلالًا”.

وصف وزير الخارجية الأمريكي بلينكين أزمة أوكرانيا بأنها “مشكلة صعبة”

تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين عن الأزمة الأوكرانية في الحدث الذي أقامه في برلين صندوق مارشال الألماني وجمعية “أتلانتيك بروك”.

ووصف بلينكين أزمة أوكرانيا بأنها “مشكلة صعبة”، وصرح بأن هذه المشاكل لا يمكن حلها بسرعة في محادثات جنيف مع روسيا.

وقال الوزير بلينكين “هذه هي المشاكل الصعبة التي نواجهها ولن يتم حلها على الفور. أنا بالتأكيد لا أتوقع حلها غدا في جنيف، لكن يمكننا تحسين التفاهم المتبادل بيننا”.

ورفض بلينكين ادعاءات روسيا بأن الأزمة الأوكرانية كانت مرتبطة بـ “مخاوف أمنية”، بحجة أن “الأزمة الأوكرانية في الواقع لا تتعلق أساسًا بالأسلحة أو القواعد العسكرية، بل تتعلق بالسيادة وتقرير المصير لأوكرانيا وجميع الدول”.

كما أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى أن الأزمة المعنية مرتبطة برفض روسيا لبقاء أوروبا ما بعد الحرب الباردة في وحدة وحرية وسلام.

وشدد بلينكين على أن تهديد روسيا لأوكرانيا مرتبط بمبادئ السيادة العالمية وتقرير المصير، وقال إن الحكومات في جميع أنحاء العالم يجب أن تتعامل مع هذا التهديد.

وقال بلينكين، زاعمًا أن مشكلة روسيا هي الناتو ، “الناتو لم يغزو جورجيا. الناتو لم يغزو أوكرانيا. روسيا فعلت. الناتو هو تحالف دفاعي ليس لديه نوايا عدوانية ضد روسيا”. جعل تقييمها.

أكد أنتوني بلينكين أن أوكرانيا ليست معتدية، وأعرب عن أن كييف تكافح من أجل البقاء.

أكد بلينكين على وجوب حماية سيادة أوكرانيا ، وصرح بأن الولايات المتحدة لا تريد تعريض أمن الشعب الروسي للخطر ، “لكن ما يعرض أمنك للخطر حقًا هو حرب لا معنى لها مع جيرانك”. قال.

وأكد الوزير بلينكين أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع حلفائها لحل الأزمة في الأسابيع المقبلة.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكين، الذي التقى بنظرائه الألمان والفرنسيين والبريطانيين في برلين، بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في جنيف غدًا.

من عبده محمد

صحفي