الأمة| تحت شعار ثورة الجياع؛ شهدت إيران تظاهرات عارمة جابت شوارع مُدن ومحافظات عدة خلال الساعات الماضية احتجاجًا على سوء الأوضاع المعيشية وارتفاع الأسعار.

وبشكل مفاجئ رفعت السلطات الإيرانية؛ الدعم عن السلع الأساسية والمواد الغذائية، مّا أدى إلى زيادة أسعار زيت الطعام والدجاج والبيض والألبان وعدد كبير من السلع الأخرى بنسبة 300%، كما ارتفع الطحين إلى 10 أضعاف سعره الحقيقي.

واجتاح مئات الإيرانيون المتاجر والأسواق التجارية في عدة مُدن بغالبية المحافظات، بهدف الحصول على السلع الغذائية بكميات كبيرة، إذ أظهرت مقاطع فيديو عمليات نهب واسعة وتكسير للمحال بعد ارتفاع الأسعار بشكل مفاجيء.

واعترفت وسائل إعلام رسمية من بينها وكالة “إيرنا” الحكومية، بوجود احتجاجات في عدة مُدن إيرانية اليوم الجمعة، فيما لم تصدر السلطات أي بيانًا توضح حقيقة ما يحدث في أرجاء البلاد.

ثورة الجياع

وتحت شعار “ثورة الجياع”، دشن إيرانيون هاشتاجًا حمل عشرات الآلاف من التغريدات المناهضة لنظام الملالي، وعرضوا مقاطع فيديو عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تُظهر خروج الآلاف في احتجاجات واسعة ضد موجة الغلاء بعده مُدن إيرانية.

وشهدت محافظات “جيلان وأربيل” شمال إيران، احتجاجات غاضبة ضد نظام الملالي، فيما خرج الإيرانيون في مدينة “رشت”، عاصمة محافظة جيلان، شمال البلاد في الشوارع بكثرة مُنددين بالحكم وارتفاع أسعار السلع وتردي الأوضاع المعيشية في الأونة الأخيرة.

الموت لخامنئي ورئيسي

وردد المحتجون هتافات مُعادية لنظام الملالي، من بينها “الموت لخامنئي”، “الموت لرئيسي”، وأطلقت فرق مكافحة الشغب والشرطة الغاز المُسيل للدموع واستخدمت العنف لتفريق المتظاهرين.

وشهدت محافظة أربيل، شمالًا، ومدن بمحافظات “خوزستان ولرستان وأصفهان”، مظاهرات هى الأخرى في غالبية الشوارع، فيما قطعت السلطات شبكة الإنترنت على الهاتف المحمول بعدد من المدن، منها مدينتي “أنديمشك وبروجرد”.

ومساء الخميس، سقط أول قتيل في صفوف المتظاهرين بنيران قوات الشرطة بمدينة “أنديمشك”، الواقعة في محافظة خوزستان، جنوب إيران، وفقًا لإحدى المنظمات الحقوقية المعنية بالشأن الإيراني. واستخدمت قوات الشرطة العنف وأطلقت النيران تجاه المتظاهرين في بعض المُدن من بينها “بروجرد”، التابعة لمحافظة “لرستان”، ما أدى إلى سقوط عدد من الإصابات.

فيما قالت مريم رجوي، رئيسة منظمة مجاهدي، والرئيسة المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية، إن “صوت ثورة الجماهير بات مدويًا في مدن بروجرد ودهدشت ودورود وشاهين شهر واردبيل وخرم آباد وايرانشهر وغيرها من المدن بشعار الموت لخامنئي ورئيسي”.

 

 

 

https://twitter.com/jafaralaaraji82/status/1525112671820980224

 

https://twitter.com/manar__313/status/1525000664044163074