تتنوع فوائد الفول السوداني بتنوع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الموجود فيه، ويعدّ الفول السوداني النيء أو الخام هو الأكثر فائدةً، وتعتبر زبدة الفول السوداني خيارًا جيدًا أيضًا للاستخدام، وهناك عدة فوائد للفول السوداني منها:-

فقدان الوزن:-

يحتوي الفول السوداني على البروتين  والدهون. والألياف التي تولد الشعور بالشبع والامتلاء. وبالتالي فرصة لفقدان الوزن. أو المحافظة عليه. وذلك كما أشارت إليه نتائج بعض الدراسات التي قل فيها خطر الإصابة بزيادة الوزن. أو السمنة عند تناول المكسرات كالفول السوداني.

تعزيز صحة القلب:

توفر زبدة الفول السوداني مجموعة من العناصر الغذائية كالمغنيسيوم وفيتامين E وفيتامين B3 والأحماض الدهنية غير المشبعة التي تحسن صحة القلب، ويجب التنويه إلى أن تناولها بكميات تتعدى الكمية الموصى بها سيزيد من الحصول على الدهون والصوديوم اللذان يضران بصحة القلب.

كمال الأجسام:

تعد مصدرًا جيدًا للسعرات الحرارية والدهون غير المشبعة المهمة لممارسي رياضة كمال الأجسام إلى جانب كونه مصدرًا للبروتين الضروري لبناء وإصلاح العضلات.

ضبط السكري:

تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات وكميات جيدة من الدهون والبروتين والألياف والدهون غير المشبعة، وهذا سيجعلها خيارًا صحيًا لمرضى السكري، ومن ناحية أخرى توفر المغنيسيوم الذي ترتبط مستوياته المنخفضة بالإصابة بمقدمات السكري أو بالسكري النوع2.