الأمة| أرسلت العديد من الدول، بما في ذلك فرنسا والسويد ومقدونيا الشمالية وإيران والأردن وجورجيا، رسائل تعزية إلى تركيا  في صحايا حادث المرور في ماردين وكذلك غازي عنتاب.

العديد من رسائل التعزية إلى تركيا كانت عبر بيانات وزارية ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، موجهة إلى الحكومة والمواطنين الأتراك الذين فقدوا أرواحهم وأصيبوا في حوادث سير في غازي عنتاب وماردين.

وتسبب خروج شاحنة عن السيطرة في ماردين، بمقتل 20 شخصًا
فيما اصطدمت حافلة ركاب في غازي عنتاب، بسيارة إسعاف مما أسفر عن مقتل 15 شخصًا.
وفي هذا السياق، بعثت وزيرة الخارجية السويدية آن ليند، رسالة تعزية على تويتر، قالت فيها: “نعرب عن تعازينا لأسر وأحباء الذين فقدوا حياتهم في الحادث المروري في غازي عنتاب وماردين، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين”.  

وجاء في الرسالة التي نشرتها السفارة السويدية في أنقرة، “نعرب عن تعازينا لأسر وأقارب الذين فقدوا حياتهم في حوادث المرور المأساوية التي وقعت في غازي عنتاب وماردين. ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين”.  

وقدمت سفارة فرنسا في أنقرة تعازيها لتركيا عبر تويتر قائلة: “نشارك ألم أقارب الذين فقدوا أرواحهم في الحادث اليدوي الذي وقع في مدينتي غازي عنتاب وماردين، ونقدم تعازينا. نتمنى للجرحى الشفاء العاجل “.

ووفقًا للبيان الصادر عن مركز معلومات وزارة الخارجية الإيرانية، أعرب المتحدث باسم الوزارة ناصر كناني عن تعازيه للشعب التركي والحكومة في حادث المرور في غازي عنتاب.

ونقل الكناني تعازيه لأسر وأقارب الذين فقدوا أرواحهم في الحادث، متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.

وجاء في بيان مكتوب صادر عن وزارة الخارجية الليبية أنه تم نقل التعازي إلى حكومة جمهورية تركيا الصديقة وشعبها في من فقدوا أرواحهم في الحوادث المذكورة، مع التمنيات بالشفاء العاجل للجرحى.

وزارة الخارجية الكويتية، أكدت في بيان التضامن مع الجمهورية التركية، ونقلت التعازي لتركيا حكومة وشعبا  في من فقدوا أرواحهم في هذه الحوادث، وتمنياتهم بالشفاء للمصابين. .

وجاء في البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأردنية، أنهم متضامنون مع جمهورية تركيا الشقيقة وشعبها بسبب الحوادث المأساوية في غازي عنتاب وماردين، والتي تسببت في مقتل وإصابة العديد من الأشخاص. وتمنوا في البيان رحمة على من مات في الحوادث والشفاء العاجل للمصابين.

 

كما أعرب رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي غاريباشفيلي عن حزنه العميق لأولئك الذين فقدوا حياتهم في حادث مروري على طريق غازي عنتاب السريع، وأضاف “نقدم خالص تعازينا للضحايا ونصلي من أجل الشفاء العاجل للمصابين. تقف جورجيا إلى جانب أشقائنا الأتراك في هذه الأوقات العصيبة”.

 

وأعرب وزير خارجية مقدونيا الشمالية بوجار عثماني عن حزن أنه علم بهذه الحوادث بحزن وقال: “أتقدم بأحر التعازي لأسر الضحايا والمواطنين الأتراك ، وأتمنى الشفاء للمصابين في أسرع وقت ممكن”.  

وعبر وزير خارجية البوسنة والهرسك، بيسيرا تركوفيتش، عن تعازيه لأسر الضحايا وللشعب التركي عبر تويتر.

وعبر وزير الخارجية الأرميني روبين روبينيان، في رسالة عبر تويتر، عن تعازيه لمن فقدوا أرواحهم في الحوادث وعائلاتهم، وتمنى أن يتعافى المصابون في أسرع وقت ممكن.

وقال فاسيل بودنار سفير أوكرانيا في أنقرة على تويتر “علمت بخبر الحادث من ماردين بعد غازي عنتاب بحزن عميق وأتمنى أن يرحم الله من فقدوا أرواحهم في الحادث ويعافون سريعا لمن أصيبوا. التعازي للأمة التركية الصديقة “..

 

كما نقل وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو شكره لنظرائه والسياسيين الذين بعثوا برسائل تعزية عبر تويتر.

 

من عبده محمد

صحفي