أفادت التقارير بأن المحادثات بين كبار المسؤولين الحكوميين الأفغان والأمريكيين في الدوحة ، عاصمة قطر ، تجري على نحو سلس.

 

وبحسب تقرير CNN ، فإن هذا الاجتماع يُعقد في الدوحة ، ومساعد ضابط استخبارات الولايات المتحدة ديفيد كوهين ، والممثل الخاص للولايات المتحدة في أفغانستان ، توم ويست ، وغيرهم من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية ووزارة الخارجية الأمريكية. الدفاع يشاركون.

 

ولم تقل الحكومة الأفغانية أي شيء في هذا الصدد ، لكن تقرير “سي إن إن” ذكر اسم الملا عبد الحق الواثق ، رئيس الوفد الأفغاني.

 

وبحسب معلومات اليوم آسيا ، يشارك مسؤولون من وزارة الخارجية ووزارة الدفاع ومؤسسات مدنية أخرى في وفد الحكومة الأفغانية.

 

حتى الآن ، لم يُقال أي شيء عن أجندة المحادثات الجارية في الدوحة ، لكن هذه هي المرة الأولى التي يواجه فيها الجانبان بعضهما البعض بعد هجوم الطائرات بدون طيار من قبل الأمريكيين في كابول.

 

أحرزت أمريكا وأفغانستان مؤخرًا بعض التقدم في تبادل الأسرى ، مما أدى إلى الإفراج عن أسد الله هارون ، السجين من معتقل جوانتانامو ، وحجي بشر نورزاي الذي يقبع في السجن منذ 17 عامًا.

 

جدير بالذكر أن السفير الأمريكي في أفغانستان أبلغ وسائل الإعلام بوضوح قبل أيام أنه لن يكرر خطأ التدخل العسكري في أفغانستان ، كما أدلى بتصريحات حول التطور الإيجابي مع الحكومة الحالية لأفغانستان. تقارب العلاقات بين البلدين.

 

وبحسب المصادر ، يُعتقد أن بين الجانبين ، اقتصاد أفغانستان ، والصندوق الأفغاني ، والمساعدات الإنسانية لأفغانستان ، والشؤون القنصلية للأفغان في أمريكا ، وتمثيل أفغانستان في الأمم المتحدة ، ومواضيع سياسية وأمنية أخرى مماثلة. سيتم مناقشتها

 

دعا المتحدث باسم إمارة أفغانستان الإسلامية ، ذبيح الله مجاهد ، الولايات المتحدة في 7 أكتوبر للتفاعل مع الحكومة الأفغانية الجديدة بشروط إيجابية.

 

قال: إذا كانت أمريكا تريد الأمن في المنطقة وتريد أن تكون المنطقة سلمية ، فيجب أن تكون لها علاقة إيجابية مع الحكومة الحالية لأفغانستان.