الأمة| حذر المركز الوطني للأرصاد في السعودية، المواطنين من الاقتراب لأماكن تجمع مياه الأمطار والسيول التي تشهدها بعض مناطق المملكة.

وقال المركز في بيان صادر عنه، اليوم الاثنين، إن الأمطار الغزيرة قد تضرب 10 مناطق في المملكة حتى الخميس المقبل، مشيرًا إلى أن تساقط الأمطار قد يستمر حتى نهاية الأسبوع.

وأضاف أن المناطق المعرضة لهطول الأمطار في السعودية هي: «مكة المكرمة، وجدة، والرابغ، والطائف، والجموم، والليث، والقنفذة، والمدينة المنورة الحدود الشمالية، وحائل، والقصيم، والشرقية، والرياض، وعسير، وجازان، والباحة» بالإضافة إلى المناطق المحيطة بكل منها.

جدة الآن

وناشد المواطنين بعدم الاقتراب من أماكن تجمع المياه أو جريان السيول والأودية والبعد تمامًا عن أعمدة الإنارة تجنبًا لحوادث الماس الكهربائي.

وتوقع المركز أن تشهد المدينة المنورة ومكة المكرمة مساء الاثنين سُحب رعدية ممطرة، مع وجود نشاط في الرياح السطحية وتدني في مستوى الرؤية.

وخلال الساعات الماضية، تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عبر هاشتاج «جدة الآن» العديد من الصور ومقاطع الفيديو التي تُظهر تساقط الأمطار بغزارة في جدة.

تعطيل الدراسة

ووفقًا لوسائل إعلام سعودية منذ قليل، فإن السلطات السعودية وجهت بتعطيل الدراسة غدًا الثلاثاء في بعض المناطق بالمملكة بسبب سوء حالة الطقس.

وناشدت إمارة مكة المكرمة المواطنين بعدم مغادرة المنازل وقت سقوط الأمطار، إذ أطلق مركز إدارة الأزمات والكوارث بالإمارة مكة المكرمة، تنبيهًا للسعوديين، قال فيه: «حفاظًا على سلامتكم نرجو البقاء في منازلكم حتى انتهاء الحالة المطرية التي تشهدها محافظات المنطقة وعدم التعرض لمواقع تجمعات الأمطار».

ونهاية الشهر الماضي، شهدت مدينة جدة سقوط أمطار غزيرة حيث تكونت سيول جارفة أغرقت الطرق وجرفت السيارات، أدت إلى سقوط وفيات وإصابات، بحسب السلطات المحلية.

كما أسفرت السيول والأمطار عن حدوث فيضانات مستمرة عطلت كافة المرافق وأصابت شوارع جدة بشلل تام بعد أن كست المياه السيارات والطوابق الأرضية للمنازل.

اقرأ المزيد: الفيضانات والسيول تُغرق جدة السعودية (فيديو وصور)

https://twitter.com/lalaiy2022/status/1602065996373704704

https://twitter.com/besh2077/status/1602050701521199104