قال وزير الخارجية الإيراني ، حسين أمير عبد اللهيان ، إن طهران لن تعترف بحكومة طالبان حتى تشكل حكومة شاملة.

لكنه قال إن الإمارة الإسلامية جزء من الواقع في أفغانستان ، وإن لم يكن كله.

وأضاف عبد اللهيان: “نشعر بخيبة أمل لأنه لم يتم تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان وقد نقلنا هذه القضية إلى الحكام الحاليين في أفغانستان أيضًا”. نحن لا نعترف بالحكام الحاليين في أفغانستان ونؤكد على ضرورة تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان ، وأن طالبان جزء من الواقع ، لكن ليس كل شيء “.

وأكد دبلوماسي إيراني كبير أن طهران قلقة من القيود المفروضة على الفتيات والنساء ، لا سيما في مجال التعليم ، في أفغانستان.

وفي إشارة إلى التوترات الأخيرة بشأن معاهدة المياه في هلمند بين كابول وطهران ، قال عبد اللهيان إن القضية يجب حلها من خلال الإجراءات القانونية.

 

وقال: “لقد أجرينا مفاوضات مع مسؤولي الإمارة الإسلامية بشأن حقوق المياه ونعتقد أنه بناءً على اتفاقية المياه رقم 1352 (1973) ، يجب أن تركز القضية على القضايا القانونية”.

في وقت سابق ، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن الحكومة الأفغانية الحالية يجب أن تضمن حقوق إيران المائية لنهر هلمند على أساس المعاهدات الدولية ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية.

وقال رئيسي ، الذي كان في زيارة إلى سيستان وبلوشستان ، إن السلطات الأفغانية الحالية يجب أن تزود إيران “على الفور” بحصتها من المياه.