أعلن «بيت الشعر» في المغرب، فوز الإيطالي جوزيبي كونتي بـ«جائزة الأركانة العالميّة للشعر» لعام 2022، في دورتها الـ16.

وجاء في بيان لـ«بيت الشعر» أن منح الجائزة للشاعر الإيطالي جاء «تقديراً للحوار الثقافيّ واللغويّ الذي تصوغه قصيدته شعرياً في بناء تركيبها ودلالاتها، ولما يكشف عنه هذا الحوار من بُعد إنساني مُضيء، لم تكف قصيدة الشاعر، مُنذ سبعينات القرن الماضي، عن توسيع أخيلته وآفاقه، بحس جمالي يرفدُ من معين هذه الأخيلة، ومن المدى المفتوح لهذه الآفاق».

ويمنح «بيت الشعر» هذه الجائزة سنوياً، بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير، وتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)؛ وتبلغ قيمتها المادية نحو 12 ألف دولار، تُمنح مصحوبة بدرع الجائزة وشهادتها، إلى الشاعر الفائز في حفل ثقافي وفني كبير.

وتكوّنت لجنة تحكيم دورة هذه السنة من الأكاديمي والمُترجم الإيطالي سيموني سيبيليو رئيساً، وعضوية الكاتبة والناشرة لينة كريدية (لبنان)، والشاعر أحمد الشهاوي (مصر)، والشاعر نجيب خداري، والناقد خالد بلقاسم، والشاعر حسن نجمي، الأمين العام للجائزة.

وأكد بيان لجنة التحكيم، في شرح حيثيات اختيار الشاعر المتوج، برسم دورة هذه السنة، أن قصيدته «كتابة حواريّة بتجلّيات مُتجدِّدَة، فيها يَتحقّقُ الحوارُ بوَصفه لقاءَ لغاتٍ وتفاعُلَ رُؤى. حمولاتُ هذا اللقاء، الذي تُقيمهُ القصيدة بين رؤى تتداخل فيها ثقافات الغرب والشرق، يستضيفها التركيب الشعري وهو يَستوي جَماليّاً في قصيدة الشاعر. تركيبٌ نابع من منطقة التفاعل، وحامل أثر هذا التفاعل في الصّوغ الشعري وفي بناءِ الدلالة».

جديرٌ بالذكر أنّ جوسيبي كونتي هو واحدٌ من الشعراء الأساسيّين في الشعر الإيطاليّ المُعاصر. وُلد في إمبيريا (إيطاليا) عام 1945. انجذبَ مُنذ قصائده الأولى، في سَبعينيّات القرن الماضي، إلى أراضي الأساطير السّحيقة، بوَصفها رافدًا لإغناء الشعريّ ولاستجلاء اللامرئيّ. وهو الانجذابُ الذي قادَهُ عام 1995، بَعد أنْ تقوّى في نُصوصه وفي تصوّره النظريّ للشعر، إلى تأسيس حركةٍ سمّاها “الميثو-حداثة”. صدرَت للشاعر جوزيبي كونتي مجاميع شعريّة عديدة، منها: “المواسم” 1988، “أغاني الشرق والغرب” 1997، “حوار بين الشاعر والرسول” 1992، “المحيط والفتى” 2002، “جُروح وإزهارات” 2006…