مجمع اللغة العربية المصري
مجمع اللغة العربية المصري
مجمع اللغة العربية المصري


أقام مجمع اللغة العربية بالقاهرة صباح أمس احتفالًا رسميًّا باليوم العالمي للغة العربية لعام 2019م، في مقره بالزمالك (15 ش عزيز أباظة).


وقد بدأ الاحتفال بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية، تلا ذلك آيات من القرآن الكريم، من سورة الشورى قرأها فضيلة الشيخ محمود الأزهري، في تقليد جديد للمجمع لم يتبعه من قبل.


وقد ألقى الأستاذ الدكتور حسن الشافعي كلمته، ثم أسندت إدارة جلسة الاحتفال إلى الأستاذ الدكتور عبد الحكيم راضي (عضو المجمع، المشرف على الاحتفال)، وكانت المحاضرة الأولى بعنوان: “اللغة العربية في جمهوريات آسيا الوسطى المستقلة” للأستاذ الدكتور محمد فتوح أحمد (عضو المجمع)، ثم جاءت المحاضرة الثانية بعنوان: “الإعلام واللغة العربية بين الدعم والهدم” للمستشار الإعلامي الأستاذ عمرو محسوب (رئيس قطاع الإعلام بالهيئة العامة للاستعلامات)، ثم فقرة شعرية كانت مخصصة للأستاذ أحمد عبد المعطي حجازي، لكنه اعتذر لظروق خاصة به في اللحظات الأخيرة، فكانت من نصيب الأستاذ أيمن مسعود.


ثم بدأت المحاضرة الثالثة بعنوان: “اللغة العربية في منظومة التعليم: الواقع والمأمول” للدكتور أحمد السعيد شلبي (الخبير بالمجمع)، واختتمت المحاضرات بمحاضرة الأستاذ الدكتور خالد فهمي (أستاذ العلوم اللغوية بآداب المنوفية، الخبير بالمجمع) التي كانت بعنوان: “إسرائيل واللسان العربي: رحلة التوظيف من احتلال الأرض إلى اختراق الوعي”.


وقد أعقب كل محاضرة منها مداخلات من الجمهور أثرت الاحتفال وفتحت آفاقًا من المناقشات التوضيحية.
واختتم الاحتفال بتكريم عدد من الشخصيات المهتمة بتمكين اللغة العربية في مجتمعها المصري والعربي والإسلامي.

صاحب ذلك كله معرض لإصدارات المجمع بتخفيض بنسبة 50%، مع توزيع أعداد من المطبوعات المجمعية مجانًا على الجمهور، ومطبوع خاص بمشروع قانون حماية اللغة العربية الذي تقدم به المجمع سنة 2017م.
وقد أجرت الصفحة الرسمية للمجمع على موقع فسبوك استطلاع رأي حول ضرورة وجود تشريع لحماية اللغة العربية في مصر، كانت نتيجته الموافقة بنسبة 95% من المشاركين في التصويت على ضرورة استصدار قانون يحمي اللغة العربية.


شهد الاحتفال عدد كبير من أساتذة الجامعات والمعلمين وأعضاء مجلس النواب والهيئات الدبلوماسية بالقاهرة والإعلاميين والطلاب والباحثين والمشتغلين بمجال اللغة العربية ومحبيها من مصر والوطن العربي والإسلامي.