الأمة| قررت الحكومة الإسرائيلية اقتطاع 600 مليون شيكل (176 مليون دولار) من الضرائب المحصلة لصالح فلسطينيين.

 

وفق صحيفة معاريف، وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية على خصم 176 مليون دولار من الضرائب المحصلة من بوابات الحدود لصالح فلسطين.

 

وذكر أن الخفض المذكور يتوافق مع المبلغ الذي حولته السلطة الفلسطينية للمعتقلين الفلسطينيين وعائلاتهم في السجون الإسرائيلية العام الماضي.

 

أفادت الصحيفة أن وزير الصحة الإسرائيلي نيتسان هورويتز امتنع عن التصويت على الموافقة على خفض المبالغ المولة لفلسطين، قائلاً “استمرار التعاون مع الفلسطينيين في المجال الأمني ​​هو في مصلحة إسرائيل وبالتالي فإن الخطوة المعنية ليست حكيمة”.

 

وورد في أنباء هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية (كان)، الاقتطاع البالغ 176 مليون دولار سنوي سيقسم إلى شهور.

 

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية في 6 ديسمبر / كانون الأول 2021: “حكومتنا تعاني من مشاكل مالية مع استمرار إسرائيل في خفض الضرائب المحولة لنا”.

 

اعتراضًا على المساعدات المالية التي تقدمها الإدارة الفلسطينية للمعتقلين في السجون الإسرائيلية وعائلاتهم وأسر الشهداء، أصدرت الحكومة الإسرائيلية في 2018، قانونًا بشأن الحق خفض قيمة الرسوم الجمركية المحولة إلى فلسطين.

 

وفقا لبروتوكول باريس الاقتصادي الموقع بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1994، تحول الحكومة الإسرائيلية 2 مليار دولار سنويا تجمعها من البوابات الحدودية الخاضعة لسيطرتها إلى الخزانة الفلسطينية.

 

من عبده محمد

صحفي