الأمة| اجتمع أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم الاثنين، في مقر «البنتاجون».

وتناول الاجتماع العلاقات الإستراتيجية بين البلدين في المجالات العسكرية والأمنية ووجهات النظر حول عدة قضايا محل الاهتمام المشترك. 

وتطرق الاجتماع إلى تطورات الأوضاع على المستويين الإقليمي والدولي،  والجهود المشتركة في إرساء السلام والاستقرار داخل المنطقة.

وأكد أمير قطر، أن الاجتماع مع وزير الدفاع الأمريكي، كان مثمرًا، متوقعًا أن يساعد على تطوير التعاون الاستراتيجي العسكري بين البلدين.

وأوضح الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن الجهود المشتركة لقطر والولايات المتحدة موجهة كليًا نحو السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

من جانبها، قال وزير الدفاع الأمريكي، إن الولايات المتحدة ملتزمة بجعل الشراكة مع قطر أكثر قوة ممّا هي عليه الآن.

وأكد «أوستن»، أن الثقة التي يحظى بها أمير قطر كقائد وشريك يمكن الاعتماد عليه وهو ما يُعزز العلاقات الدفاعية.

وعقب الاجتماع، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، «أتطلع للقائي اليوم مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في البيت الأبيض».

وأوضح «بايدن»، أنه يتطلع إلى مناقشة قضايا مع أمير قطر منها الأمن بالشرق الأوسط وإمدادات الطاقة الدولية وأفغانستان.

يذكر أن أمير دولة قطر، وصل السبت الماضي، إلى أمريكا في زيارة رسمية هى الأولى من نوعها لزعيم خليجي منذ تولي الإدارة الأمريكية بقيادة جو بايدن.

وفي بيان سابق للبيت الأبيض، أكد أن الرئيس الأمريكي سيبحث مع أمير قطر اليوم «مجموعة من القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك، بما فيها ضمان استقرار إمدادات الطاقة العالمية، كون قطر قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وذلك في الوقت الذي تبحث فيه أمريكا ودول أوروبية عن بدائل لإمدادات الغاز الروسي وسط التوترات حول أوكرانيا».