الأمة| يستعد البرلمان الأوروبي لتمرير مشروع قرار يدعم عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي في الجلسة الاستثنائية التي ستعقد الثلاثاء، بشأن الحرب الروسية الأوكرانية.

 معظم الكتل السياسية قد توصلت إلى توافق حول مشروع القرار الذي سيطرح للتصويت في البرلمان الأوروبي، وهو ليس ملزما. 

الرئيس الأوكراني زيلينسكي وقع اليوم على عريضة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

في مشروع القانون، الذي تم نشر مسودته، سيدعو أعضاء البرلمان الأوروبي مؤسسات الاتحاد الأوروبي إلى منح وضع الترشح لأوكرانيا. سيطلب مشروع القانون أيضًا العمل على دمج أوكرانيا في السوق المشتركة للاتحاد الأوروبي.

إذا لم يكن هناك تغيير في مشروع القانون، فسيقوم المشرعون بتوسيع العقوبات الاقتصادية ضد روسيا، وزيادة العقوبات على بيلاروسيا، والحد من مشتريات الغاز والنفط من روسيا، وحظر استثمارات الاتحاد الأوروبي في روسيا، وسيتم حظر البنوك من النظام المالي الأوروبي، وسيتم استبعاد روسيا وبيلاروسيا من نظام SWIFT، ولن يُسمح للسفن الروسية بدخول موانئ الاتحاد الأوروبي.

يشمل مشروع القانون أيضًا دول غرب البلقان.

وفق المسودة أعرب المشرعون عن تقديرهم لأوكرانيا ودول غرب البلقان التي تدعم سياسات الاتحاد الأوروبي، حيث إنها تشعر بالقلق إزاء أنشطة روسيا المزعزعة للاستقرار في غرب البلقان.

ينص مشروع القانون على أن “البرلمان الأوروبي يأسف لأن صربيا لا تمتثل لعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، وأن هذا الوضع يضر بجهزد الاتحاد في صربيا”.

كما تم التعبير عن توقع انسجام الدول المرشحة ليس فقط مع مكتسبات الاتحاد الأوروبي ولكن أيضًا مع السياسات الخارجية والأمنية المشتركة.

من عبده محمد

صحفي