فاز الكاتب والروائي الليبي محمد النعاس بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، في دورتها الـ15 لعام 2022. عن روايته «خبز على طاولة الخال ميلاد».

والرواية الجديدة صدرت في العام الفائت عن “دار رشم للنشر والتوزيع”، وهي باكورة روايات الكاتب والصحافي الليبي النعّاس (مواليد 1991) الذي يعدّ ثاني أصغر الفائزين بجائزة بوكر العربية التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار أميركي، وسبق أن أصدر مجموعة قصصية واحدة بعنوان “دم أزرق”.

واختارت لجنة التحكيم الرواية من بين قائمة ضمت روايات: “ماكيت القاهرة” للمصري طارق إمام و”يوميات روز” للإماراتية ريم الكمالي و”الخط الأبيض من الليل” للكويتي خالد النصر الله و”أسير البرتغاليين” للمغربي محسن الوكيلي و”دلشاد” للعمانية بشري خلفان.

تبلغ قيمة الجائزة 50 ألف دولار، إضافة إلى ترجمة الرواية للغة الإنجليزية، وذلك بخلاف عشرة آلاف دولار كانت قد حصلت عليها كل رواية وصلت للقائمة القصيرة.

وقال الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت رئيس لجنة التحكيم: “لقد قامت الرواية المتوجة على استعادة تجربة شخصية في ضرب من الاعترافات التي نظم السرد المتقن المشوق فوضى تفاصيلها ليقدم نقدا دقيقا عميقا للتصورات السائدة عن الرجولة والأنوثة وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة وتأثيرهما النفسي والاجتماعي”.

وجاء الإعلان عن الفائزة بالجائزة المرموقة عربيا في مجال الرواية خلال حفل أقيم في دولة الإمارات عشية انطلاق الدورة 31 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.