قوات سعودية باليمن

الأمة| قَدَّمَتْ القوات السعودية المشاركة في التحالف العسكري باليمن، دعمًا عسكريًا لقوات «المجلس الانتقالي» المدعومة من الإمارات والتي انقلبت على الشرعية اليمنية بالجنوب، ما يُعد تحولًا غريبًا في موقف الرياض تجاه الحكومة الشرعية.

وأعلن المركز الإعلامي لمحور الضالع التابع للمجلس الإنتقالي، عن تواجد قيادات عسكرية سعودية منهم نائب قائد التحالف العربي بالعاصمة عدن، داخل قيادة العمليات المشتركة وعدد من جبهات الضالع العسكرية، منذ صباح الاثنين.

وقال «ماجد الشعيبي»، رئيس رئيس المركز الإعلامي، إن محور الضالع، شهد خلال اليومين الماضيين دعمًا عسكريًا كبير من قبل السعودية خاصة بعد الانفجار الذي حدث يوم الأحد الماضي، وخلف ثمانية قتلى بينهم أربعة أطفال وأكثر من عشرين جريح.

وأكد «الشعيبي»، أن زيارة قيادة التحالف العربي للمحافظة، شملت الكثير من الجبهات القتالية، بداية من «حجر والفاخر ومريس وقعطبة»، وغيرهم، بالإضافة إلى الإطلاع على الوضع الإنساني والتنموي في الضالع والاستماع للعديد من قيادة الجبهة والمسؤولين الحكوميين والناشطين في مجال حقوق الإنسان.

 

https://www.facebook.com/MediaCenterdhala/posts/160668868612041

 

وبحسب رئيس المركز الإعلامي فإن القيادة السعودية وعدتهم بتقديم مزيد من الدعم العسكري لجميع الجبهات، بخلاف الدعم الإنساني لأهالي المحافظة التي عانت من الإهمال والتهميش طيلة السنوات الماضية من قبل الحكومة الشرعية، مؤكدًا أن هذه الزيارة السعودية للضالع ستشكل بداية جديدة وانطلاقه حقيقة لعملية سير المعارك العسكرية في ميدان المعركة بشكلا عام، وستشهد الأيام المقبلة انتقال القوات الجنوبية بشكل مباشر لتحرير المناطق المجاورة للضالع.

تحذيرات من موقف السعودية

وحذر«صالح الجبواني»، وزير النقل بالحكومة الشرعية، أمس الاثنين، من موقف السعودية الصامت تجاه الانقلاب في الجنوب، متسائلًا عن سر هذا الصمت تجاه توغل ما يُعرف باسم «المجلس الانتقالي» وسيطرته على مناطق عديدة جنوب اليمن.

وقال «الجبواني» خلال اجتماعه بعدد من الإعلاميين بمدينة «إسطنبول» التركية، إن «المجلس الانتقالي الجنوبي مستمر في السيطرة على عدن عبر مليشيات الإمارات في ظل التواجد السعودي وسيطرته على المحافظة»، مضيفًا: «نستغرب السكوت السعودي على هذه التصرفات».

وشدد على خطورة الوضع في جنوب اليمن، قائلًا: «إذا استمرت السعودية على التمسك بالدور الإماراتي في اليمن سيتجه الصراع لأوضاع لن تكون مرضية لأحد»، مؤكدًا أن «اتفاق الرياض» الذي شهدت السعودية على توقيعه بين الحكومة الشرعية يراوح مكانه بسبب الموقف الإماراتي الداعم للمجلس الانتقالي.

«الضالع» ما بين التفجير والانتهاكات

واستيقظت المحافظة يوم الأحد الماضي، على تفجير استهدف عرضًا عسكريا في ميدان الصمود بمدينة الضالع، لمجندين في قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، قتل على إثره خمسة أشخاص وجرح أكثر من ثمانية.

وحملت قوات الحزام الأمني مليشيات جماعة الحوثي المدعومة من طهران، مسؤوليتها عن الحادث، مؤكدة أن صاروخًا حوثيًا استهدف منصة ملعب ميدان الصمود فور انتهاء العرض العسكري.

وخلال السنوات الـ5 الماضية، شهدت محافظة الضالع انتهاكات عديدة لحقوق الإنسان، حيث رصدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات –غير حكومية-، نحو  10 آلاف و509 انتهاكًا خلال الفترة من 8 أغسطس 2015 حتى 10 ديسمبر 2019.

 

 

https://www.facebook.com/SHAIBI.MAGED/posts/562726020947421

 

اقرأ أيضًا: وزير يمني يكشف خطورة موقف السعودية تجاه «المجلس الانتقالي»