طرابلس|الأمةــ محمد أبو سبحةــ قالت هيئة علماء المسلمين في لبنان إن السلطات أنهت السجن الانفرادي للشيخ أحمد الأسير بعد سنتين ونصف على هذا الوضع.

الشيخ أحمد الأسير
الشيخ أحمد الأسير

وقالت هيئة علماء المسلمين أن عائلة الشيخ أحمد الأسير، تلقت اتصالاً منه يفيد بذلك. كما توجهت عائلته بالشكر للهيئة وجميع من سعى وعمل على “إنهاء هذا الوضع غير الإنساني”.

وبحسب بيان للهيئة تلقى رئيس المكاتب التنفيذية في هيئة علماء المسلمين “الجمعة” اتصالا من عائلة الأسير الذي أمضي ٣١ شهراً و١٥ يوماً في الحبس الانفرادي منذ توقيفه، يؤكد إنهاء حالة الحبس الإنفرادي.

وقالت الهيئة إنها تنتظر إقرار العفو العام والشامل عن جميع السجناء الإسلاميين في لبنان.

وهناك  حوالى 1300 موقوف إسلامي من سنّة طرابلس وصيدا معتقلين على خلفية أحداث عدرا في ديسمبر/كانون الأول 2013.

وكان نائب رئيس هيئة العلماء المسلمين​ الشيخ حسن قاطرجي، حذر في مؤتمر سابق للهيئة من استثناء الإسلاميين الموقوفين من قانون العفو العام  وإلا “ستكون قنبلة إجتماعية وسياسية”. واعتبر الشيخ حسن قاطرجي أن المعتقليين الإسلاميين “ضحايا مظلومين وليسوا إرهابيين”، وأوضح أن بعض الأحزاب التي لها مصالح سياسية معينة خططت لكي يقع هؤلاء فيما وقعوا فيه تحت الضغط وإهانة الكرامة والمعتقد.

وعرضت هيئة العلماء على السلطات نفي بعض الموقوفين في ​لبنان​ مثل الشيخ أحمد الأسير خارج البلاد لفترة في حال كان هناك ​حساسية​ تمنع الإفراج عنهم في الوقت الحالي.

وكان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري قال في تصريحات نهاية العام الماضي: “نحن نعمل على إصدار هذا القانون -العفو العام-، وموضوع العفو العام جدي جدا، وأنا أعمل عليه مع وزير العدل سليم جريصاتي والمحكمة العسكرية ومدعي عام التمييز ونواب كتلة “المستقبل” وكافة المعنيين، والرئيس عون حريص بدوره على إنجازه، وهو موضوع سينجز بإذن الله”.

وأعلن الشيخ أحمد الأسير دعمه للثورة السورية في عام 2011، ودعا في عام 2012 لـ “إعتصام الكرامة” في ساحة الشهداء، الذي شلّ مدينة صيدا لأسابيع من أجل نزع سلاح حزب الله، وهاجم حسن نصر الله بشدة، وفي 2013 وعلى مدى يومين شهدت مدينة صيدا أحداثا دموية مُسلحة دارت بين الجيش اللبناني وأنصار الأسير وعناصر من حزب الله ما أدى إلي ىسقوط ضحايا فيما عرف بأحداث عدرا، وفي 2014 حكم غيابياً على الشيخ احمد الأسير بالإعدام، وجرى توقيفه عام 2015 في مطار سعد الحريري لدى محاولته مغادرة البلاد بجواز سفر مزور.

علماء المسلمين بلبنان تحذر: استثناء “الإسلاميين” من العفو العـام ستكون “قنبلة”

من عبده محمد

صحفي