بدأت القوات العراقية الاستعدادات العسكرية واللوجستية تمهيدا لشن عملية عسكرية لاستعادة قضاء الحويجة والنواحي التابعة له غربي محافظة كركوك شمالي العراق.

وبدأت الاستعدادات العسكرية بقصف جوي لطيران التحالف الدولي استهدف مواقع للمسلحين في قضاء الحويجة والجانب الايسر من قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين مع بدء تحشد قطعات من الحشد الشعبي شمالي المحافظة.

وأعلنت خلية الاعلام الحربي(مؤسسة رسمية) أمس القاء طائرات تابعة لسلاح الجو العراقي ملايين المنشورات تحذر فيه المدنيين للابتعاد عن اماكن تجمعات داعش في قضاء الحويجة لانها ستكون أهدافا للطائرات، مؤكدة انه سيتم تحديد الطرق الامنة لخروج المدنيين.

وقال النقيب سعد محمد بقيادة عمليات صلاح الدين(تتبع الجيش)، لـ”الأناضول”، إن “طائرات التحالف الدولي قصفت في وقت متأخر من ليلة امس مواقع لتنظيم داعش في قضاء الحويجة غربي كركوك والجانب الايسر لقضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين والخاضع لسيطرة داعش”.

واوضح محمد ان “قطعات من الحشد الشعبي وصلت فجر اليوم الى قضاء بيجي شمالي محافظة صلاح الدين للمشاركة في معارك تحرير قضاء الحويجة والجانب الايسر من الشرقاط”.

وتوقّع محمد أن “تبدأ القوات العراقية بشن الهجوم على قضاء الحويجة خلال الايام القليلة القادمة”.

ويتواجد المئات من مقاتلي تنظيم “داعش” في منطقة جنوب كركوك (قضاء الحويجة وناحيتي الزاب والرياض) وهي مناطق ذات غالبية عربية سُنية وهي تشكل حلقة الوصل مع الحدود الادارية لمحافظة صلاح الدين. 

من أبوبكر أبوالمجد

صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية