محمد إلياس – دكا

تعتبر الجامعة الإسلامية العالمية شيتاغونغ من أكبر الجامعات الخاصة في بنغلاديش، أنشئت في عام 1995م هدفا إلى إسلامية المعرفة والجمع بين التعمق في العلوم والتخلق بمكارم الأخلاق.

تولى البروفيسر الدكتور أبو الرضاء محمد نظام الدين الندوي -عضو البرلمان الحالي لجمهورية بنجلاديش الشعبية- منصب رئيس مجلس الأمناء للجامعة الإسلامية العالمية شيتاغونع، بنجلاديش في 6 مارس 2021م.

منذ ذلك الوقت يعمل ليل نهار لتطوير مستواها التعليمي وتنمية البنية التحتية لهذه الجامعة العريقة التي يدرس فيها حاليا في مختلف الكليات والأقسام حوالي 15000 طالب.

ود. أبو الرضاء الندوي يعتبر من كبار الشخصيات الإسلامية وأحد قيادات الفكر الوسطي وأبرز رجال العلم والثقافة والسياسة في بنغلاديش، رجل موهوب عمل ولا يزال يعمل بقلبه وقالبه لصالح دينه ووطنه وشعبه.

في مقابلة شخصية أجرتها جريدة «شماكال» البنغالية بتاريخ 15-1-2022م  قال الأستاذ الندوي: في هذه الجامعة قسم خاص يعتني بالطلاب الفقراء المتفوقين الذين يرغبون في مواصلة  دراستهم  العالية. حاليا يدرس حوالي ألف وخمس مئة  طالب بدون أى رسوم جامعية. معظمهم طلاب فقراء متفوقون . يعتني بهم قسم خاص يسمى بـ قسم تطوير الموظفين ورعاية الطلاب. في كل عام  يتم منح الطلاب الفقراء الموهوبين منحة دراسية تبلغ حوالي 3 كروتي تاكا (عملة بنغالية) تحت رعاية هذا القسم . وأضاف أيضا : أكثر من مائة طالب من أولاد  المناضلين  في حرب استقلال بنجلاديش حصلوا على فرصة الدراسة مجانا في الجامعة.

تطوير البنية التحتية للجامعة

و في الحديث عن تطوير البنية التحتية للجامعة قال معالى الرئيس: لقد قام  مجلس الأمناء الحالي بتنفيذ كثير من المبادرات والقرارات لصالح الطلاب. منها:

(1) تم افتتاح قسم اللغة العربية تحت كلية العمارة والآداب والعلوم الإنسانية التابعة لـ كلية العلوم الحديثة.

(2) تم افتتاح معهد اللغات الحديثة. وفتح أقسام جديدة نافعة تحت التخطيط والترتيب. وسيبدأ قريبا بناء مباني السكن الجديدة للطلاب و الطالبات على حدة.

وتم اتخاذ مبادرات لبناء مهجع من 15 طابقا مع 1000 مقعدا للطالبات في بهادارهات، شيتاغونغ  فرع الحرم الجامعي لـ IIUC.

بالإضافة إلى المبنى الإداري الجديد ، سيتم أيضا إنشاء مباني جديدة للكليات المختلفة.

ستضيف هذه المباني التحتية الجديدة مرحلة جديدة في تاريخ الجامعة وطموحات بعيدة المدى للأساتذة والطلاب.

لماذا سيختار الطلاب وأوليائهم  هذه الجامعة للدراسات العليا؟ ردا على هذا السؤال قال الندوي: إن الجامعة الإسلامية العالمية شيتاغونغ، بنجلاديش واحدة من أولى مؤسسات التعليم العالي الخاصة في بنجلاديش حسب تقرير مفوضية اعتماد الجامعات بنغلاديش (UGC).

نعتني بالبحوث العلمية بخطوات جادة من جديد، لدينا مذكرات تفاهم مع 20 جامعة مشهورة في العالم. يشارك أساتذة تلك الجامعات في الدروس  والمحاضرات والندوات في جامعتنا.

وأضاف الندوي بأن مختبرات الكمبيوتر المتطورة، ومختبرات الإنترنت، ومرافق الإنترنت بسرعة 380 ميجابت في الثانية وحوالي 15500 مجلة،

والكتب الإلكترونية جعلت هذه الجامعة جامعة عالمية متميزة. اعترف بها المثقفون والباحثون من داخل الدولة وخارجها. ذلك فضل الله  يؤتيه من يشاء.

بما أن الحرم الجامعي خارج المدينة ، فهل هناك أي مبادرات جديدة للاتصال السريع؟

ردا على هذا قال الندوي:

أعلنت الحكومة في سبتمبر الماضي عن بدأ قطار خاص لطلاب الجامعة وأساتذتها. 

وفقا للإعلان تم افتتاح إنشاء المحطة والرصيف  في 29 سبتمبر بيد فضل كريم شودري، رئيس اللجنة البرلمانية الدائمة للسكك الحديدية ـ.

نأمل أن يتم تشغيل هذه المحطة في عام 2026 م .

أفاد الندوي عن أساتذة الجامعة بأنه في الجامعات الخاصة الأخرى في البلاد يوجد عدد لايذكر من الأساتذة الدائمين وعدد أكبر من أساتذة الضيوف. لكن معظم أساتذتنا دائمون في الجامعة.

مما يتسهل للطلاب الاتصال بالأساتذة على الفور إذا كانت هناك مشكلة ، وهذا من المستحيل  من الأساتذة الضيوف.

وبسبب تواجد الأساتذة في مبنى القسم والكلية على الدوام توطدت العلاقة بين الأساتذة والطلاب وتغززت.

لا ميثل لهذه العلاقة الودية في أي جامعة أخرى. والأساتذة أيضا يسعون لمساعدة الطلاب بأى طريقة ممكنة.