الأمة| واصل جنود الاحتلال الصهيوني والمستوطنون، اليوم الاثنين، عدوانهم وانتهاكاتهم على المواطنين ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب العشرات بالاختناق بالغاز السام والمسيل للدموع في قرية رمانة غرب جنين فيما واصل اقتحاماتهم للمسجد الأقصى واعتداءاتهم في أنحاء متفرقة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

غير أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية ما أدى الى اندلاع مواجهات أطلقت خلالها تلك القوات قنابل الغاز والصوت والأعيرة النارية، ما أسفر عن إصابة عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز السام والمدمع.

في القدس اعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطناً من الضفة، وداهمت منازل أسرى ومحررين واستولت على مبالغ مالية ومركبات، وجرفت أراضي في الخليل ونابلس، واقتلعت أشجاراً شرق بيت لحم.

وفي وقت لاحق، استولت قوات الاحتلال على منزل قيد الإنشاء، في قرية رمانة، وحولته إلى نقطة مراقبة، يعود للمواطن رامي عبد الرزاق أبو حماد.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال قريتي جلبون وفقوعة شمال شرق جنين، ما أدى الى اندلاع مواجهات بين الشبان وتلك القوات.

كما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري جنوب وغرب جنين.

اعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان من قرية بيتين شمال شرق رام الله، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها، وهم: الشقيقان باسل وهادي عبد الله حامد، ومحمد يوسف جابر، ومحمد قنديل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من قرية أبو شخيدم شمال رام الله، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها، وهم: إسماعيل أبو شخيدم، وفهد قنداح، وعبد الله أبو شخيدم.

وفي السياق، اندلعت مواجهات بين جيش الاحتلال وعدد من الشبان في بلدة سلواد، وسط إطلاق لقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو اعتقالات.

وفي وقت لاحق، أغلقت قوات الاحتلال الحاجز العسكري المقام على المدخل الشمالي لمدينة البيرة في كلا الاتجاهين، ومنعت المواطنين من المرور.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين مصباح عمر البربراوي، وعلاء عمر البربراوي، وكلاهما من بلدة حلحلول، وذلك بعد توقيفهما بالقرب من مستوطنة “كريات اربع” المقامة على أراضي المواطنين شرق المدينة.

كما اعتقلت قات الاحتلال الشاب وسيم عاطف سويلم من مخيم العروب شمال الخليل وفتشت منزله وعبثت بمحتوياته.

و داهمت قوات الاحتلال أيضا عدة أحياء في مدينة الخليل، وفتشت مستودعا للأدوية يعود لبشار الخطيب، وعدة منازل، وعبثت بمحتوياتها عُرف من أصحابها: عبد الخالق النتشة، ومحمد جمال النتشة، وأنس رصرص، وفراس أبو شرخ، وعيسى الجعبري، ومحمود شبانة، ومنذر الجعبة، ومازن النتشة، وعزام سلهب، كما صادرت تسجيلات كاميرات المراقبة في عدة مناطق.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين خالد جمال فراج من مخيم الدهيشة جنوباً، وسند رياض العمور من بلدة تقوع جنوب شرق المحافظة، بعد دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر يوسف عبد الدايم بعد مداهمة منزله في بلدة عنبتا شرق المحافظة.

وفي السياق، اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال الصهيوني التي داهمت مدينة طولكرم ونشرت دورياتها في ضاحيتي ذنابة واكتابا ومخيمي طولكرم ونور شمس شرقا، وسط اطلاق كثيف للأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع .

غير أن قوات الاحتلال شنت حملة تفتيش واسعة بحق منازل أسرى ومحررين في مدينة القدس المحتلة، وسرقت مبالغ مالية ومركبات.

وأفاد رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب، بأن قوات الاحتلال داهمت عددا من المنازل لأسرى ومحررين، واستولت على مبالغ مالية، ومركبات، ونفّذت عمليات تخريب واسعة، وتفتيشات استفزازية بحقّ عائلاتهم.  

ووفقا للمصادر الصحافية المحلية، فقد فتشت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر يعقوب أبو عصب في عقبة الصوانة، وعبثت بمحتوياته، واستولت على مركبة تعود للعائلة وبعض المقتنيات، بحجة تلقيه راتبا من السلطة الفلسطينية.

وداهمت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر باسل عبيدات في جبل المكبر، وخربت محتوياته، واستولت على مركبة تعود لوالدته، ومبلغ مالي، بحجة تلقيه هو الآخر راتبا من السلطة الفلسطينية.

كما داهمت منزل الأسير المحرر محمد كمال عبيد في قرية العيسوية، واستولت على دراجة نارية ومصاغ ذهبي، وفرضت عليه غرامة مالية بقيمة 40 ألف شيقل.

إضافة الي أن قوات الاحتلال داومت منزل الأسير المقدسي المحرر محمد بكر مصطفى في العيسوية، وعبثت بمحتوياته، واستولت على مركبته، إضافة إلى اقتحام محله التجاري.

كما داهمت تلك القوات منزل الأسير المقدسي محمد العباسي، واستولت على مركبة والدته، وسرقت مبلغا ماليا.

وأضافت المصادر ذاتها، أن تلك القوات داهمت منازل عدد آخر من الأسرى المحررين، عُرف منها: منزل موسى فطافطة، وعمر عبيد، وعلاء صلاح، وعز الدين بربر، ونجله عبد الرحيم، وغازي كنعان، ومحمد عودة، ومجد كركي، وأنس أبو سنينة، وأحمد مناصرة، وحسن خلفاوي.

جرفت قوات الاحتلال سلاسل حجرية ومساحات واسعة من أراضي المواطنين المزروعة بالأشجار، في مسافر بني نعيم شرق الخليل.

وأفاد منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال داهمت أراضي المواطنين، وبرفقتها عدد من الآليات العسكرية الإسرائيلية والجرافات، وجرفت سلاسل حجرية وأراضي مزروعة بأشجار حرجية ومثمرة تعود ملكيتها لعائلتي طرايرة ومناصرة.

وأضاف أن مساحة الأراضي تزيد على 10 دونمات، وتقع بالقرب مما تسمى مستوطنة “بني حيفر” المقامة عنوة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم في البلدة.

وفي محافظة نابلس، جرفت قوات الاحتلال مساحات واسعة من أراضي المواطنين جنوب قريوت، جنوب المحافظة.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، لـ “وفا”، بأن 7 آليات تابعة لقوات الاحتلال جرفت أراضي غرب قريوت من الجهة الجنوبية، بهدف توسعة وربط مستوطنتي “عيلي” و”شيلو” بطريق استيطانية.

وفي محافظة بيت لحم، اقتلعت قوات الاحتلال أشجار زيتون في منطقة “خلة القطن” شرق المحافظة.

وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية لمراسلنا، إن قوات الاحتلال اقتلعت نحو 70 شجرة زيتون معمرة يزيد عمرها عن 20 عاما، مزروعة في مساحة 3 دونمات، وتقع بالقرب من “خلايل اللوز”، وتعود للمواطن يوسف عبيات.

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدَّوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية منه.

ونشرت شرطة الاحتلال عناصرها ووحداتها الخاصة منذ الصباح في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين، والتضييق على دخول المصلين.

وفي السياق، صادقت سلطات الاحتلال على بناء 5,623 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وتشمل المصادقة على إيداع مخططات لبناء 4,291 وحدة استيطانية جديدة، في مرحلة متقدمة من مراحل التخطيط والبناء لدى الاحتلال، تسبق طرح مناقصات لتنفيذ مشاريع البناء.

كما تشمل تقديم مخططات لبناء 1,332 للمصادقة عليها بعد عقد جلسة للاستماع إلى الاعتراضات، قبل المصادقة النهائية عليها وإعداد المناقصات.

وبحسب ما نقلته وسائل اعلام إسرائيلية، فقد تمت المصادقة على 1000 وحدة استيطانية جديدة أكثر مما كانت حكومة الاحتلال قد صادقت عليه الأسبوع الماضي، ستقام في مستوطنة “عيلي” المقامة على أراضي المواطنين جنوب نابلس، تضاف إلى المخططات، بموجب اتفاق بين رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير “الأمن” يوآف غالانت، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

وفي محافظة نابلس، أصيب عدد من المواطنين، في اعتداءات للمستوطنين، جنوب المحافظة.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، لـ”وفا”، بأن مستوطنين هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة بالقرب من قرية دوما، ما أدى إلى تحطيم زجاج مركبة تعود لمواطن من قرية قصرة، وإصابة اثنين من ركابها، تم تقديم العلاج لهما ميدانيا.

وفي السياق ذاته، لاحق مستوطنون مركبة قرب بلدة جماعين، جنوب نابلس، ورشوا ركابها بغاز الفلفل، ما أدى لإصابتهم بحروق في العيون.

ومن جانب آخر، نصب مستوطنون خياما في أراضي دير شرف غرب مدينة نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين نصبوا خياما في منطقة السهل الواقعة بين دير شرف وسبسطية وبرقة، على الطريق الواصل بين مدينتي نابلس وطولكرم بحماية من جيش الاحتلال.

وأضاف أن المستوطنين لاحقوا المزارعين ورعاة الأغنام في المنطقة، ومنعوهم من التواجد فيها تحت تهديد السلاح.

وفي محافظة بيت لحم، اقتحم مستوطنون محيط بلدية تقوع، جنوب شرق المحافظة، قرب المدخل الغربي للبلدة، وأدوا طقوسا تلمودية، قبل أن تقتحم قوة من جيش الاحتلال المكان وتوفر الحماية لهم، إلى حين مغادرتهم.