كتب|| إسلام عاطف

 

اليوم هو ذكرى مذبحة أورومتشي التي ارتُكبت تجاه مسلمي الأويغور في الخامس من يوليو 2009م، حيث قام عمال الهان بالاعتداء على العاملين من مسلمى الإيغور أثناء العمل.

 

تعود تفاصيل القضية إلى 26 يونيو، حين نشبت حادثة عنيفة بين عمال الهان و الإيغور في مصنع  بمدينة شاوجوون، بعد أن قام أحد العاملين الصنيين بنشر شائعة عن اغتصاب عدد من العمال الايغور امرأتين من الهان.

 

وعليه قام المئات من الطلاب بتنظيم مظاهرات حاشدة، مطالبين بإحقاق الحق والمطالبة بالقانون وإنزال العدالة بمن تسبب بقتل العمال الإيغور، رافعين خلال الاحتجاجات العلم الصيني، وتم وضع عدد من طلاب الهان وسط المتظاهرين حتى يتم القيام بأعمال تخريب.

 

فيما وصفت الحكومة الصينية هذه التظاهرات بأنها مخطط إرهابى وتم توجيه لهم تهمة تنظيم عمل إرهابي،بعد ان تم تحويل المظاهرة السلمية إلى عمليات تخريب المحلات و إثارة أعمال الشغب، وهذا كان من الأسباب الرئيسية التى من بعدها قامت السلطات الصينية بإلصاق التهم لمسلمى الإيغور والقيام بأعمال تخريبية وإرهابية، مما أدى إلى قيام الشرطة بتعامل مع المتظاهرين وتم الاعتداء عليهم أسفر عن استشهاد العديد من المتظاهرين وإلقاء القبض على الآخرين وتم اختفائهم حتى الآن.

https://www.facebook.com/AlOmahElectronicNews/posts/1704025479746292?__tn__=-R