بقية الأكابر، وسليل العظام، كان غصة في حلوق أعداء الإسلام بقوة حجته، وطلاقة لسانه.

 

أرادوا طمس تاريخه وتشويه جهاده لأنه لم يركن للظلم، ولم يسايرهم في الانبطاح لطاغية، أقاموا الدنيا حتى عزلوه رئاسة تحرير مجلة الأزهر، وغصت حلوقهم ليعزلوه من هيئة كبار العلماء، فرفض شيخ الأزهر الذي يعلم قيمة وقدر فقيدنا الهمام!

 

أرادوا أن تمر جنازتك مرور الكرام فأعلى الله ذكرك ونعاك الأزهر ومجمع البحوث، وصلى عليك الملايين، ونشر فضلك القاصي والداني، وسخر الله من أراد التنقيص منك لرفع شأنك دون أن يدري!

 

فمن هو شيخنا وإمامنا العظيم الذي فقدناه يوم (الجمعة 28 فبراير2020)؟

 

هو مفكر إسلامي ومؤلف ومحقق، وعضو هيئة كبار العلماء، وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، ولد بريف مصر في بلدة (صروة)، مركز (قلين) محافظة (كفر الشيخ)، بتاريخ السابع والعشرين من رجب لعام خمسة وثلاثين وأربعمائة وألف للهجرة في أسرة ميسورة الحال مادياً تحترف الزراعة، وملتزمة مادياً، حفظ القرآن الكريم وجوَّده بكتَّاب القرية، ثم التحق بمعهد دسوق الديني الابتدائي التابع للجامع الأزهر الشريف 1864م، ومنه حصل على شهادة الابتدائية سنة 1868م.

 

– بدأت مداركه ومواهبه المتعددة تتفتح وهو ما زال في المرحلة الابتدائية، فنمت اهتماماته الوطنية والعربية والإسلامية والأدبية والثقافية فشارك في قضية استقلال مصر، والقضية الفلسطينية، بالخطابة في المساجد، والكتابة نثراً وشعراً، كما تطوّع للتدريب على حمل السلاح. وفي سنة 1368هـ التحق بمعهد طنطا الأحمدي الديني الثانوي التابع للجامع الأزهر الشريف، ومنه حصل على الثانوية الأزهرية سنة 1373هـ، وواصل خلال هذه الفترة اهتماماته السياسية والأدبية والثقافية، ونشر في عدة صحف ومجلات مصرية.

 

– في سنة 1364هـ التحق بكلية دار العلوم جامعة القاهرة ومنها تخرج ونال درجة (الليسانس) في اللغة العربية والعلوم الإسلامية، ولقد تأخر تخرجه بسبب نشاطه السياسي إلى سنة 1965م. كما شارك إبان مقاومة الغزو الثلاثي لمصر سنة 1375هـ، ونشر عدة مقالات في صحف ومجلات مصرية ولبنانية، وألَّف ونشر أول كتبه عن القومية العربية عام 1958م.

 

– بعد التخرج من الجامعة أعطى كل وقته تقريباً وجميع جهده لمشروعه الفكري فجمع ودرس الأعمال الكاملة لأبرز أعلام اليقظة الإسلامية الحديثة، رفاعة رافع الطهطاوي، وجمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، وعبد الرحمن الكواكبي، وعلي مبارك، وقاسم أمين، كما كتب الكتب والدراسات عن أعلام التجديد الإسلامي، وكتب عن بعض الصحابة رضوان الله عليهم.

 

– أضاف للمكتبة الإسلامية ستةً وعشرين ومائة مؤَلَّفٍ رسم من خلالها السمات المميزة للحضارة الإسلامية والمشروع الحضاري الإسلامي والمواجهة مع الحضارات الغازية والمعادية، كما درَّس وحقَّقَ ثلاثة عشر عملاً كبيراً ابتداءً من الأعمال الكاملة لرفاعة الطهطاوي، وانتهاءً بكتاب السنة والبدعة للشيخ محمد خضر حسين، أما في مجال المناظرات فقدم ثلاثة أعمال تخاطب في مجملها أزمة العقل العربي، ومن ناحية أخرى قدَّم مع آخرين خمسة أعمال ليصل بذلك إجمالي مؤلفاته وإسهاماته الفكرية إلى سبعة وأربعين ومائة كتاب.

 

– حصل على درجة الماجستير سنة 1390هـ، من كلية دار العلوم في العلوم الإسلامية، تخصص في الفلسفة الإسلامية بأطروحة عن المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية. كما حصل على درجة الدكتوراه سنة 1395هـ، بأطروحة عن الإسلام وفلسفة الحكم. أسهم في تحرير العديد من الدوريات الفكرية المتخصصة، وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية في وطن العروبة وعالم الإسلام وخارجهما. كما أسهم في تحرير العديد من الموسوعات السياسية والحضارية العامة مثل: موسوعة (السياسة) وموسوعة (الحضارة الإسلامية) وموسوعة (الشروق) وموسوعة (المفاهيم الإسلامية) وغيرها.

 

– نال عضوية عدد من المؤسسات العلمية والفكرية والبحثية منها: المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، والمعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطن، ومركز الدراسات الحضارية بمصر، والمجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية مؤسسة (آل البيت) بالأردن.

 

– حصل على عدد من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية والدروع، منها جائزة جمعية أصدقاء الكتاب بلبنان، سنة 1972م، وجائزة الدولة التشجيعية بمصر سنة 1976م، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى بمصر، سنة 1976م، وجائزة علي وعثمان حافظ لمفكر العام سنة 1993م، وجائزة المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية سنة 1997للميلاد، ووسام التجار الفكري الإسلامي القائد المؤسس سنة 1998للميلاد.

 

– تُرجمت العديد من كتبه إلى بعض اللغات الشرقية والغربية، مثل التركية، الملاوية، الفارسية، الأردية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الإسبانية، الألمانية والألبانية.

 

من أهم مؤلفاته رحمه الله:

 

التفسير الماركسي للإسلام.

 

المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية.

 

معالم المنهج الإسلامي.

 

الإسلام والمستقبل.

 

نهضتنا الحديثة بين العلمانية والإسلام.

 

معارك العرب ضد الغزاة.

 

الغارة الجديدة على الإسلام.

 

جمال الدين الأفغاني بين حقائق التاريخ وأكاذيب لويس عوض.

 

الشيخ الغزالي: الموقع الفكري والمعارك الفكرية.

 

الوعي بالتاريخ وصناعة التاريخ.

 

التراث والمستقبل.

 

الإسلام والتعددية.

 

الإبداع الفكري والخصوصية الحضارية.

 

الدكتور عبد الرازق السنهوري باشا: إسلامية الدولة والمدنية والقانون.

 

الإسلام والسياسة: الرد على شبهات العلمانيين.

 

الجامعة الإسلامية والفكرة القومية.

 

قاموس المصطلحات الاقتصادية في الحضارة الإسلامية.

 

عمر بن عبد العزيز.

 

جمال الدين الأفغاني موقظ الشرق وفيلسوف الإسلام.

 

محمد عبده: تجديد الدنيا بتجديد الدين.

 

أبو الأعلى المودودي.

 

الأعمال الكاملة لرفاعة الطهطاوي، (تحقيق).

 

الأعمال الكاملة لجمال الدين الأفغاني، (تحقيق).

 

الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده، (تحقيق).

 

الأعمال الكاملة لعبد الرحمن الكواكبي، (تحقيق).

 

الأعمال الكاملة لقاسم أمين، (تحقيق).

 

الأعمال الكاملة لعلي مبارك، (تحقيق).

 

رسائل العدل والتوحيد، (تحقيق).

 

كتاب الأموال لأبي عبيد القاسم بن سلام، (تحقيق).

 

معركة المصطلحات بين الغرب والإسلام.

 

القدس الشريف رمز الصراع وبوابة الانتصار.

 

هذا إسلامنا: خلاصات الأفكار.

 

الصحوة الإسلامية في عيون غربية.

 

الغرب والإسلام.

 

أبو حيان التوحيدي.

 

ابن رشد بين الغرب والإسلام.

 

الانتماء الثقافي.

 

التعددية: الرؤية الإسلامية والتحديات الغربية.

 

صراع القيم بين الغرب والإسلام.

 

الدكتور يوسف القرضاوي: المدرسة الفكرية والمشروع الفكري.

 

عندما دخلت مصر في دين الله.

 

الحركات الإسلامية: رؤية نقدية.

 

المنهج العقلي في دراسات العربية.

 

النموذج الثقافي.

 

تجديد الدنيا بتجديد الدين.

 

الثوابت والمتغيرات في فكر اليقظة الإسلامية الحديثة.

 

نقض كتاب الإسلام وأصول الحكم.

 

التقدم والإصلاح بالتنوير الغربي أم بالتجديد الإسلامي.

 

الحملة الفرنسية في الميزان.

 

الحضارات العالمية: تدافع أم صراع.

 

إسلامية الصراع حول القدس وفلسطين.

 

القدس بين اليهودية والإسلام.

 

الأقليات الدينية والقومية: تنوع ووحدة أم تفتيت واختراق.

 

السنة النبوية والمعرفة الإنسانية.

 

خطر العولمة على الهوية الثقافية.

 

مستقبلنا بين العالمية الإسلامية والعولمة الغربية.

 

بين الغزالي وابن رشد.

 

الدين والدولة والمدنية عند السنهوري باشا.

 

هل المسلمون أمة واحدة.

 

الغناء والموسيقى حلال أم حرام.

 

أزمة العقل العربي.

 

المواجهة بين الإسلام والعلمانية.

 

تهافت العلمانية.

 

الحركة الإسلامية: رؤية مستقبلية.

 

القرآن.

 

محمد.

 

عمر بن الخطاب.

 

علي بن أبي طالب.

 

قارعة سبتمبر.

 

العرب والتحدي، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، العدد 29.

 

الإسلام وحقوق الإنسان، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، العدد 89.

 

معالم المشروع الحضاري في فكر الشيخ محمد الغزالي.

 

التشيع الفارسي المعاصر – خفايا المؤامرة.

 

رحم الله أئمتنا وعلمائنا ، وحفظ من بقي منهم.

من د. أحمد زكريا

كاتب وباحث